U3F1ZWV6ZTQyOTY3MDI1MzgzMTE0X0ZyZWUyNzEwNzMxNTAwNzM5Ng==

الامساك عند الأطفال أسبابه ، الوقاية منه ، وطرق العلاج

 الامساك عند الأطفال أسبابه ، الوقاية منه ، وطرق العلاج


الإمساك هو مشكلة شائعة وليست خطيرة تحدث للأطفال ، ويعتبر الإمساك مشكلة أو عرض ولا يعتبر مرضا مستقلا ، ولا يدعو للقلق إلا فى القليل من الحالات .


الامساك-عند-الاطفال


الإمساك عند الأطفال :

هل الإمساك مشكلة خطيرة عند الأطفال ، وهل الإمساك فى كل حالاته يدعو للقلق ويثير خوف الأمهات ؟

- لا يعتبر الإمساك مشكلة خطيرة ولكنه مشكلة شائعة ، وهو من الأسباب الشهيرة للمغص المتكرر الذى يحدث للأطفال .

وتعريف الإمساك هو : 

قلة عدد مرات التبرز أو الإخراج للطفل بحيث تكون أقل بكثير من المعتاد والطبيعى بالنسبة لهذا الطفل ، أو صعوبة التبرز للطفل مع إخراجه لبراز صلب ، جاف ، ومتحجر مع وجود ألم أثناء عملية التبرز .

وكل طفل رضيع له طبيعة معينة فى عملية التبرز وله عدد مرات تبرز معينة يعتاد عليها منذ الولادة ؛

وهذه الطبيعة تختلف من طفل الى آخر وتتوقف على الآتى : 

  1.  نوع تغذية الطفل الرضيع : سواء رضاعة طبيعية ، أو رضاعة تعتمد على اللبن الصناعى ، وسواء الطفل يعتمد على الرضاعة فقط أو بدأت الأم إطعامه بعض الأطعمة مع اللبن .
  2.  حركة الأمعاء : وهذه تختلف من طفل إلى آخر . 


أهم أسباب الإمساك عند الأطفال :

ينقسم الإمساك إلى نوعين هما ؛ 
- إمساك وظيفى .
- إمساك عضوى بسبب مشكلة عضوية .

الإمساك الوظيفى :

فى هذا النوع لا توجد أى مشكلة مرضية مرضية لدى الطفل ، ولا يوجد أى مرض يصيب الجهاز الهضمى للطفل ، وهذا النوع يوجد فى معظم الأطفال الرضع . 
والأسباب الوظيفية للإمساك تمثل حوالى (%90) من إجمالى حالات الإمساك عند الأطفال ، وتتمثل هذه الأسباب فيما يلى :
1) طبيعة تغذية الطفل :
- اذا كان الطفل يعتمد على الرضاعة فقط ؛ فإن الأطفال الذين يعتمدون على اللبن الصناعى أكثر عرضة للإصابة بالإمساك من الأطفال الذين يعتمدون على لبن الأم .
وذلك لأن لبن الأم يحتوى على كميات مناسبة ومتوازنة من الدهون والبروتينات والتى تمنع حدوث الإمساك للطفل .
- فى حالة الأطفال أكبر من عمر ستة أشهر والذين يأكلون الأطعمة مع لبن الأم ؛ فإن قلة إعطاء هؤلاء الأطفال السوائل وعدم إعطائهم الأطعمة المحتوية على الألياف مثل الخضراوات والفاكهة ، فإن هذا يساعد فى إصابتهم بالإمساك .

2) قلة النشاط البدنى للطفل :
بالنسبة للأطفال أكبر من عمر عامين ، فإن عدم ممارسة هؤلاء الأطفال النشاط البدنى ، وقلة الحركة واللعب بالنسبة لهم ، فإن هذا يساعد فى حدوث الإمساك لهؤلاء الأطفال .

3)العوامل الوراثية :
 أحيانا تكون إصابة الطفل بالإمساك منذ الصغر تنتج بسبب بعض العوامل الوراثية ، فقد يكون هناك عامل وراثى يؤدى الى إصابة الطفل بالإمساك .
فبعض الأطفال الذين يعانون من الإمساك يكون هناك فردا من أفراد الأسرة لهم يعانى من إمساك مزمن ، كالأب أو الأم أو أحد الأخوة .

4) إنشغال الطفل الشديد فى اللعب :
إذا كان الطفل يحب اللعب كثيرا ، وينشغل فى اللعب بطريقة قوية ولا يريد أن يهتم بأى شئ آخر يبعده عن اللعب ، فإنه إذا أحس بالرغبة فى عملية التبرز فإنه يكتم ويمنع هذه الرغبة ولا يستجيب لها حتى لا يمتنع عن اللعب مما يجعله يصاب بالإمساك .

5) عدم تدريب الطفل على استخدام الحمام بطريقة صحيحة من قبل الأم :
إذا حدثت مشكلة فى تدريب الطفل على استخدام الحمام فى عملية التبرز ، على سبيل المثال إذا بدأت الأم فى تدريب الطفل على استخدام الحمام مبكرا جدا ، يمكن أن يغضب الطفل و يقوم بحصر البراز ويحدث له الإمساك .
فيتجاهل الطفل عملية التبرز لأنه يكرهها ويحس أنهاغير مرغوب فيها ، حيث أنها بدأت مبكرا ولم يعتاد عليها بعد .

6) عوامل نفسية :
وهذا يحدث عندما تبدأ الأم فى تغيير عادة الطفل من استخدام الحفاضات الى استخدام الحمام للتبرز ، فإن بعض الأمهات تقوم بتعنيف الطفل وإجباره على استخدام الحمام فجأة ، وبدون أن تقوم بترغيبه فى ذلك تدريجيا .
وذلك يؤدى إلى خوف الطفل من العملية بأكملها ، فيكره الطفل عملية التبرز ويقوم بحصر نفسه ، فيصاب الطفل بالإمساك ، وهذا نتيجة أسباب نفسية ومخاوف لدى الطفل من سوء معاملة الأم بخصوص هذا الموضوع .

7) بعض الأدوية :
هناك بعض الأدوية التى يمكن أن توصف للأطفال ، ويؤدى إستخدامها بكثرة إلى حدوث الإمساك للطفل .
وأمثلة لهذه الأدوية : بعض الفيتامينات مثل الفيتامينات التى تحتوى على عنصر الحديد وبصورة زائدة ، واستخدام هذه الأنواع من الأدوية للطفل ولفترات طويلة يمكن أن يؤدى إلى حدوث الإمساك للطفل .

الامساك العضوى :

هو امساك يحدث للأطفال نتيجة أسباب مرضية ، وهذا النوع يمثل نسبة قليلة جدا من حالات الامساك لدى الاطفال ، ومن أمثلة الحالات المرضية التى تؤدى الى الإمساك العضوى للأطفال ما يلى :
- نقص هرمون الغدة الدرقية .
- بعض الأسباب الجراحية : مثل بعض حالات الانسداد المعوى ، ومرض (هيرش سبرانج ) والذى يصيب الأطفال ويؤدى إلى الإمساك وقد يحتاج فى بعض مراحله الى تدخل جراحى .
- حالات حساسية الألبان ، وحساسية الأطعمة .

أعراض الإمساك عند الأطفال والرضع :

  1. يقوم الطفل بعمل حمام براز عدد مرات قليلة ، بحيث يتبرز أقل من مرتين فى الأسبوع الواحد .
  2. صعوبة فى التبرز وإحساس الطفل بالألم أثناء عملية التبرز ، ويكون البراز صلبا وجافا .
  3. وجود مغص متكرر عند الطفل ، حيث أن الإمساك من أهم أسباب المغص المتكرر لدى الأطفال الرضع .
  4. وجود إنتفاخ فى بطن الطفل .
  5. أحيانا يوجد دم على سطح البراز الصلب للطفل .
  6. قيام الطفل بحركات غريبة أثناء وقبل عملية التبرز ، فإذا كانت عملية التبرز تمثل صعوبة وألم للطفل فإن الطفل يحاول أن يتجنبها ، فيقوم بوضع الساقين فوق بعضهما البعض ويقوم بثنى الفخذين ويتخذ تعبيرات معينة بوجهه عند محاولة حصر نفسه وإحتجاز البراز .

طرق الوقاية من مشكلة الإمساك عند الأطفال :

يجب على الأم أن تقوم ببعض الأمور التى من شأنها أن تقى الطفل من حدوث الإمساك منها ما يلى :

  1. الإكثار من السوائل فى طعام الطفل وتشجيع الطفل على شرب السوائل ، وذلك عندما نبدأ فى إدخال الأطعمة للطفل بداية من الشهر السادس ، والإكثار من تقديم الأطعمة للطفل التى تحتوى على الألياف الطبيعية مثل الفواكه والخضراوات مثل : المشمش المهروس والخوخ والكمثرى والبرقوق .
  2. ترغيب وتحفيز الطفل على الإنتظام فى النشاط البدنى ، فذلك ينشط الوظائف الطبيعية للأمعاء ، ويقى من حدوث الإمساك .
  3. تدريب الطفل على إستخدام المرحاض ( الحمام ) بصورة سليمة ومنظمة ، فيجب على الأم أن تخصص وقت منتظم للطفل لإستخدام الحمام مثلا بعد الوجبات ، وأن يكون جلوس الطفل على الحمام جلوسا مريحا عن طريق استخدام مسندا للقدمين حتى يقوم الطفل بعملية التبرز وهو مرتاحا فى الجلوس .
  4. ضرورة تذكير الطفل بالإستجابة لرغبته فى عمل حمام براز ، وأن لا يكتم هذه الرغبة مهما كان مشغولا باللعب .
  5. ضرورة مراجعة الأدوية التى يتناولها الطفل وإذا كانت تحتوى على بعض أنواع الأدوية التى تسبب الإمساك ، يجب مراجعة طبيب الأطفال واستشارته حتى يقوم باستبدال هذه الأدوية بأنواع أدوية أخرى لا تسبب الإمساك .
  6. بعض التعليمات المنزلية للأم والتى من الممكن أن تقوم بها فى حالة إصابة طفلها بالإمساك مثل :

  • عمل حمام ماء دافئ للطفل ، وتوم الأم بتدليك جسم الطفل وعمل مساج له ، والذى من شأنه أن يقوم بتحفيز حركة الجهاز الهضمى للطفل و يساعد على إسترخاء الطفل مما يساعد فى علاج الإمساك .
  •  تدليك بطن الطفل الرضيع بحركة دائرية أسفل السرة ، مما يساعد فى تحفيز حركة الأمعاء و يساعد فى علاج الإمساك .
  • تمرين العجلة للطفل الرضيع : حيث تقوم الأم بمسك أرجل الطفل وتقوم بتحريكهم كأنه يبدل على دراجة ، وهذا التمرين يساعد فى حل مشكلة الإمساك عند الرضع .


كيف نعالج الإمساك عن الأطفال ، ومتى يجب على الأم الذهاب للطبيب :

إذا كان الإمساك عن الطفل مزمنا ولا يتحسن بالأمور الوقائية السابق ذكرها ، فيجب إستشارة طبيب الأطفال حتى يفحص الطفل فحصا جيدا ، ويقوم بعمل بعض الفحوصات الطبية إذا لزم الأمر ، حتى يتسنى له تشخيص سبب الإمساك ، وإذا كان هناك سبب مرضى للإمساك يقوم الطبيب بمعرفته ووصف العلاج المناسب له .


- فإذا كان سبب الإمساك نقص هرمون الغدة الدرقية ، أو وجود حساسية ألبان أو حساسية لبعض المأكولات ، يقوم الطبيب بتشخيص ذلك ووصف العلاج المناسب .


- وهناك بعض الأسباب المرضية للإمساك تحتاج الى العرض على أخصائي الجراحة وقد تحتاج الى عملية جراحية ، مثل حالات الإنسداد المعوى ، و حالات مرض " هيرش سبرانج " فى مرحلة معينة من المرض .


- وحالات الإمساك التى يجب على الأم فيها إستشارة الطبيب هى الحالات الاتية :

  1. إذا كان الإمساك يصاحبه آلام شديدة فى البطن .
  2. الإمساك المصحوب بآلام وصعوبة شديدة أثناء عملية التبرز .
  3. وجود دم مع البراز .
  4. إستمرار الإمساك عند الطفل لفترات طويلة ولمدة أسابيع .
  5. حدوث إمساك مع إسهال بصورة تبادلية .
  6. عدم إكتساب الطفل للوزن المناسب ، وقلة نمو الطفل .





تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة