U3F1ZWV6ZTQyOTY3MDI1MzgzMTE0X0ZyZWUyNzEwNzMxNTAwNzM5Ng==

أعراض أنيميا الفول التى تصيب الأطفال ، وما خطورتها ، وكيف يتم الوقاية منها

 أعراض أنيميا الفول التى تصيب الأطفال ، وما خطورتها ، وكيف يتم الوقاية منها


الفول هو نوع من أنواع البقوليات ، ويعتبر الفول من الوجبات الرئيسية فى دول حوض البحر الأبيض المتوسط ، وتهتم هذه الدول وخاصة الدول العربية بالفول والبقوليات و تجعله من أهم الوجبات على مائدتها .

وهذا يمكن أن يكون من ضمن أسباب إنتشار مرض أنيميا الفول فى حوض البحر الأبيض المتوسط والدول العربية .


انيميا-الفول-عند-الاطفال


ما هو مرض أنيميا الفول ؟

مرض أنيميا الفول هو من الأمراض الوراثية ، وهو يعتبر من أشهر أمراض نقص الإنزيمات على مستوى العالم .
وينتج هذا المرض بسبب نقص إنزيم معين يعد من الإنزيمات الهامة لخلايا الدم الحمراء فى جسم الإنسان ، وهذا الإنزيم يعرف بإنزيم " G6PD" أو إنزيم " الجلوكوز - 6 - فوسفات - ديهيدروجيناز " .
ووظيفة هذا الإنزيم هى حماية خلايا الدم الحمراء من العوامل المؤكسدة الداخلية أوالخارجية التى تؤدى الى تكسر خلايا الدم الحمراء . 

وإذا أصيب الطفل بمرض أنيميا الفول ، فإن جسمه يحتوى على كمية قليلة من هذا الإنزيم ، أو يحتوى على كمية كافية ولكن لا تقوم بوظيفتها بطريقة سليمة ، وهذه الكمية الغير كافية من هذا الإنزيم تؤدى الى تكسير خلايا الدم الحمراء أو ما يعرف بإنحلال الدم مما يصيب الطفل بأعراض أنيميا الفول وذلك عند تعرض الطفل لأحد العوامل الممنوعة لمريض أنيميا الفول .

وتشير الدراسات أنه بعد سن البلوغ أو فى المرحلة العمرية من سن( ١٦) الى( ١٨ ) عام ، فإن معظم حالات أنيميا الفول تتحسن ويقل تكسير خلايا الدم الحمراء .

 

أهم أعراض أنيميا الفول عند الأطفال

 

  1. شحوب شديد فى البشرة عند الطفل ، ويكون واضحا جدا فى اللسان والشفاه .
  2. التعب والإرهاق الشديد ، والدوار .
  3. سرعة فى ضربات القلب .
  4. سرعة فى معدل التنفس وضيق فى التنفس .
  5. تغير لون البول ، فقد يكون البول داكنا .
  6. قد يحدث إصفرار فى لون الجلد والعينين .


ما هى خطورة أنيميا الفول عند الاطفال ؟

مرض أنيميا الفول قد يكون مرض لا يشكل أى خطورة على الطفل ، وقد يعيش الطفل المصاب به بصورة طبيعية ، ولكن ذلك يحدث إذا إنتبهت الأم لهذا المرض واهتمت بطفلها المصاب به ، من ناحية التركيز على الإمتناع والإبتعاد عن كل العوامل التى تحفز ظهور أعراض المرض وتؤدى الى تكسير خلايا الدم .

فإذا التزمت الأم وطفلها المصاب بهذا المرض ، التزمت بكل طرق الوقاية من حدوث أعراض هذا المرض ، فإن هذا يؤدى الى الوقاية من حدوث تكسر لخلايا الدم الحمراء وبالتالى عدم حدوث أى أعراض للمرض .


ولكن فى حالة تعرض الطفل لأى من العوامل المحفزة على ظهور أعراض مرض أنيميا الفول ، فإن ذلك يمكن أن يؤدى إلى إصابة الطفل بأنيميا شديدة فى بعض الحالات ، مما يستدعى دخول الطفل إلى المستشفى وعمل التحاليل الطارئة له ، ونقل دم طارئ للطفل حتى يتم السيطرة على التكسير الشديد والمفاجئ فى كرات الدم الحمراء والذى حدث بصورة شديدة وفى فترة زمنية قصيرة .


طرق الوقاية من أنيميا الفول و الممنوعات لمريض أنيميا الفول :

أهم شئ فى علاج مرض أنيميا الفول ؛ هو الوقاية والإبتعاد عن العوامل التى تحفز وتساعد على ظهور أعراض المرض
وهذه العوامل تتمثل فى تجنب بعض الأطعمة التى تؤدى إلى ظهور المرض ، وكذلك تجنب التعرض لبعض الادوية المحفزة لظهور المرض ، وبعض الأشياء الأخرى .
وإليكم بعض الأشياء التى يجب تجنبها بالنسبة لمريض أنيميا الفول :

١) الفول : يعتبر من أهم الأشياء التى يجب على الطفل المصاب بأنيميا الفول أن يتجنبها ، فيجب على الأم أن تمنع الطفل من تناول وجبة الفول بصورة أساسية . سواء الفول الأخضر ، أو الفول المدمس .

٢) مشتقات الفول : مثل الفلافل ( أو ما يسمى بالطعمية ) ، والفول السودانى ، وبعض البقوليات الأخرى كالفاصولياء .

٣) بعض الأدوية مثل الأدوية التالية :
 - بعض المضادات الحيوية مثل أدوية السلفا وبعض ادوية الإسهال التى تحتوى على مادة السلفا .
 - أدوية الملاريا ، من أهم الأدوية التى تؤدى إلى ظهور أعراض مرض أنيميا الفول .
 - بعض أدوية علاج إرتفاع درجة الحرارة .

٤) بعض المواد مثل مادة "النفثالين" والتى تصنع منها القطع التى توضع فى الملابس فى الشتاء لحفظها من الحشرات .

٥) المبيدات الحشرية .
٦) إرتفاع درجة الحرارة والعدوى الشديدة ، تؤدى إلى تحفيز تكسير كرات الدم الحمراء وتؤدى إلى ظهور أعراض مرض أنيميا الفول .


كيف نتعامل مع أنيميا الفول ؟

هناك عدة أمور وتعليمات يجب علينا الإهتمام بها بخصوص الطفل المصاب بأنيميا الفول ، من هذه الأمور الآتى :

  1. يجب على أم الطفل المصاب بأنيميا الفول أن تعرف جيدا طبيعة هذا المرض ، ويجب أن تتبع كل الأمور الوقائية الخاصة بالمرض . ويجب على الأم أن تمنع طفلها وتبعده عن كل الأشياء التى تؤدى إلى ظهور أعراض مرض أنيميا الفول 
  2. ويجب أيضا الوقاية من حدوث نزلات البرد ، وإعطاء الطفل الأطعمة المحتوية على فيتامين "c" ، حتى نقوم برفع مناعة الطفل ونقيه من حدوث العدوى البكتيرية والفيروسية ، ونقيه من الإرتفاع الشديد فى درجة الحرارة ، وبالتالى نقى الطفل من حدوث الأعراض الشديدة لمرض أنيميا الفول .
  3. ويجب علينا الإهتمام بتغذية الطفل التغذية السليمة ، ووضع الأطعمة المختلفة أمام الطفل والتى تحتوى على جميع العناصر الغذائية المختلفة ، والفيتامينات ، والمعادن ، والتى يحتاجها الطفل حتى ينمو نموا صحيحا ، وترتفع مناعته ، مما يمنع إصابته بأى عدوى والتى من الممكن أن تؤدى إلى ظهور أعراض أنيميا الفول .
  4. ولكن إذا تعرض الطفل لأى من العوامل المحفزة لهذا المرض ، وظهرت عليه الأعراص السابق ذكرها ، يجب على الأم استشارة طبيب الأطفال فورا ، أو التوجه إلى المستشفى فورا ، حتى يتم فحص الطفل جيدا وعمل التحاليل اللازمة له ، وإعطاء العلاج المناسب له بشكل سريع وفعال .




تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة