U3F1ZWV6ZTQyOTY3MDI1MzgzMTE0X0ZyZWUyNzEwNzMxNTAwNzM5Ng==

الإرتجاع عند الرضع : أعراضه وأسبابه و كيفية تعامل الأم معه

 الإرتجاع عند الرضع : أعراضه وأسبابه و كيفية تعامل الأم معه


إرتجاع المرئ لدى الرضع هو رجوع الطعام أو اللبن من معدة الرضيع إلى المرئ ثم إلى الفم ، وارتجاع المرئ عند الرضع هو مشكلة شائعة ، وأغلب حالات الارتجاع عند الرضع تتحسن وتختفى تلقائيا عند اتمام الرضيع الشهر السادس وبدون أى أضرار على الطفل . 


ارتجاع-المرئ-عند-الرضع


فى بداية رحلة الطعام فى الجهاز الهضمى للإنسان ؛ يمر الطعام بعد أكله ؛ من الفم إلى الحلق ثم إلى المرئ ثم إلى المعدة . بعد ذلك يتم هضمه فى المعدة وبعد ذلك ينتقل إلى الأمعاء لتكتمل عملية هضم الطعام والإمتصاص فى الأمعاء .

ويوجد فى مؤخرة المرئ عضلة تقوم بوظيفة الصمام ، وبعد نزول الأكل من المرئ إلى المعدة ، تنقبض هذه العضلة وتؤدى إلى قفل منطقة أسفل المرئ فتمنع رجوع الطعام أو اللبن من المعدة إلى المرئ مرة أخرى .


ماهو إرتجاع المرئ لدى الرضع :

إرتجاع المرئ لدى الرضع هو رجوع الطعام أو اللبن من معدة الرضيع إلى المرئ ثم إلى الفم ، وبذلك يحدث القئ للطفل أو "ماتسميه الأمهات بالقشط" .
وفى أغلب الحالات يحدث إرتجاع المرئ بصورة طبيعية وليست مؤثرة عند الرضع الأصحاء وتسمى هذه الظاهرة بظاهرة القشط عند الرضع ، حيث يحدث الإرتجاع عددا من المرات للرضيع بعد الرضاعة ولا يؤثر ذلك على صحة الطفل
فإذا كان الطفل الرضيع يتمتع بصحة جيدة ، ويكتسب الوزن جيدا ، وينمو بصورة طبيعية ، فعلى الأم أن لا تقلق بشأن هذا الإرتجاع .


أسباب إرتجاع المرئ عند الرضع :

يحدث إرتجاع المرئ عند الأطفال الرضع نتيجة إرتخاء أو ضعف العضلات السفلية للمرئ ، وهذه العضلات موجودة فى مؤخرة المرئ من الأسفل والتى تربط بين المرئ والمعدة ، وهى المسئولة عن قفل المرئ من الأسفل بعد إنتهاء رضاعة الطفل ونزول الطعام أو اللبن إلى المعدة .  

فى الأمور الطبيعية وفى حالة إكتمال نمو هذه العضلات ، عندما تقوم الأم برضاعة الطفل ، يبلع الطفل اللبن أو الطعام ثم يمر اللبن من المرئ إلى المعدة  وبعد انتهاء فترة رضاعة الطفل تنقبص هذه العضلات فيتم إغلاق المنطقة السفلية للمرئ  مما يسمح بعدم رجوع اللبن أو الطعام مرة أخرى إلى أعلى وحدوث إرتجاع المرئ .

وينقسم إرتجاع المرئ عند الرضع إلى نوعين ؛ إرتجاع المرئ البسيط ، وإرتجاع المرئ الذى ينتج عن وجود مشكلة مرضية تصيب الطفل .

1) إرتجاع المرئ البسيط :

هو نوع بسيط لا يؤدى إلى أى ضرر للطفل ، وهو يمثل  أغلب حالات الإرتجاع لدى الرضع .

وهناك عوامل شائعة تؤدى إلى إصابة الطفل الرضيع بارتجاع المرئ البسيط ، وتتمثل بعض هذه العوامل فيما يلى : 

  • الأمر الأول : هو أن طبيعة غذاء الطفل الرضيع هى طبيعة سائلة ، حيث أن معظم غذاء الرضيع يحتوى على سوائل ، فهو يكون عبارة عن لبن سواء لبن الأم أو لبن صناعى .

  • الأمر الثانى : هو أن نوم الطفل الرضيع يكون فى معظم الوقت فى وضعية مسطحة ، حيث تنام الأطفال حديثى الولادة فى أغلب الفترات مستلقيةعلى الظهر .

2) إرتجاع المرئ الناتج عن مشكلة مرضية : 

فى بعض الحالات ، ينتج إرتجاع المرئ لدى الرضع عن مشكلة مرضية معينة تصيب الطفل الرضيع ، وأمثلة لهذه المشاكل المرضية ما يلى :

- مرض الإرتجاع المعدي المريئي :

وفى هذه الحالة يحدث إرتجاع المرئ للطفل الرضيع حيث يقوم الطفل الرضيع بإرجاع اللبن أو الطعام مصحوبا بالكثير من أحماض المعدة ، وبصورة زائدة عن المعتاد فى إرتجاع المرئ البسيط ،

 ويقوم حمض المعدة بتهيبج الطبقة المبطنة للمرئ مما يضر الطفل ويلحق به بعض الأعراض المرضية من : التهاب للمرئ وحموضة تؤدى الى زيادة بكاء الطفل بعد الرضاعة ، ورفضه للرضاعة ، وعدم إكتساب الطفل للوزن وقلة نموه .


- بعض حالات عدم تحمل الطعام :

مثل حالات عدم تحمل الطعام كحالة الحساسية من بروتين لبن الأبقار ، وهذه الحالة يصاب بها نسبة قليلة من الأطفال وتؤدى إلى إرتجاع المرئ عند الطفل الرضيع .


أعراض إرتجاع المرئ عند الأطفال :

فى العموم ، فإن إرتجاع المرئ عند الرضع هو حالة بسيطة تتحسن بمرور الوقت ، وليست أمرا يثير القلق بشكل عام .

لأنه فى الغالب ما يكون إرتجاع المرئ عن الرضع إرتجاعا بسيطا ، حيث يحدث إرتجاع اللبن  أو القشط للطفل الرضيع عدد من المرات القليلة فى اليوم ، حيث يقوم الرضيع بإرجاع جزء قليل من اللبن فى كل مرة إرتجاع ، ويكون مصحوبا بكمية قليلة من حامض المعدة بحيث لا تضر الطفل ولا تؤدى إلى أعراض ضارة بصحة الطفل ، ولا ينتج عنها أى تهييج للحلق أو المرئ للطفل .


أهم النصائح التى يجب أن تقوم بها الأم لعلاج مشكلة إرتجاع المرئ

موضوع إرتجاع المرئ عن الرضع هو موضوع بسيط ، والعملية هى مسألة وقت ، فمع مرور الوقت وعندما يكبر الطفل ويصل إلى عمر ستة أشهر ، يبدأ إرتخاء العضلات السفلية للمرئ فى التحسن و تقوى هذه العضلات فيقل معدل الإرتجاع عند الطفل الرضيع .
لكننا ننصح الأم بمتابعة نمو الطفل ووزنه بإنتظام مع طبيب الأطفال ، للتأكد من زيادة الطفل فى الوزن زيادة سليمة ، والتأكد من أن الطفل ينمو بطريقة جيدة وصحية .
وفيما يلى نوضح بعض الأمور الهامة التى يجب على الأم اتباعها فى حالة وجود إرتجاع المرئ لدى طفلها :

النصائح التى تقلل من معدل إرتجاع المرئ عند الرضع :

1- تنظيم رضعات الطفل :

يجب على الأم التى يعانى طفلها من مشكلة إرتجاع المرئ الإهتمام بتنظيم عدد رضعات الطفل وكمياتها ، 

إذا كان الطفل يرضع رضاعة طبيعية ، يجب أن تقلل الأم كمية اللبن فى كل مرة فإذا كان الطفل يرضع فى كل مرة مثلا لمدة ( 10) دقائق فيجب أن تقلل المدة إلى (7) أو (6) دقائق فى كل مرة .

ويجب أن تكثر من عدد مرات الرضاعة ، فإذا كانت تقوم بإرضاع  الطفل مثلا (7) أو (8)  مرات فى اليوم ، يجب أن تكثر من عدد المرات إلى (11) أو (12) مرة فى اليوم .

أما إذا كان الطفل يرضع لبنا صناعيا ، فهناك بعض أنواع من الألبان الصناعية مخصصة لعلاج الإرتجاع ، يقوم بوصفها طبيب الأطفال ، وتعطى نتائج جميلة فى حالات إرتجاع المرئ لدى الرضع .


2- وضع الرضاعة للطفل فى حالة إرتجاع المرئ ، يجب أن يكون الطفل إما فى وضع عمودى حيث يكون وجهه يقابل وجه الأم ، أو فى الوضع نائما بين يدى الأم ورأسه مرفوعة بزاوية (45) درجة


3- يجب على الأم القيام بتجشؤ الطفل الرضيع ( تكريعه ) مرتين أثناء كل مرة رضاعة ، مرة فى منتصف وقت الرضعة ومرة فى آخر الرضعة .

حتى يتم إخراج الهواء من بطن الطفل ، لتجنب زيادة نسبة إرتجاع المرئ .


4- الاهتمام بإطعام الطفل وبداية تعوده على الأكل من عمر ستة أشهر ، حيث أن بداية إطعام الطفل الرضيع يحسن من حالة الطفل ويقلل كثيرا من إرتجاع المرئ لديه .

لأن إدخال الطعام الصلب فى وجبات الطفل بداية من الشهر السادس يجعل إرتجاع المرئ يقل ، نظرا لصعوبة إرجاع الأكل الصلب من المعدة إلى المرئ .


5- مع بداية إطعام الطفل بعد عمر ستة أ شهر ، يجب على الأم منع تقديم الوجبات التى تحتوى على الطعام الحار والمحتوى على التوابل ، أو الطعام المحتوى على الدهون أو الشوكولاتة أو المنتجات التى تحتوى على الكافيين كالشاى والقهوة والمياه الغازية . ويجب منع هذه الأكلات والمنتجات أيضا من طعام الأم .


6 - مع مرور الوقت وبعد بلوغ الطفل عمر ستة أشهر ، تبدأ عضلات المرئ السفلية فى النضج مما يؤدى إلى تقويتها ويتحسن إرتخاء الطبقة السفلية للمرئ ، وتبدأ مشكلة إرتجاع المرئ لدى الرضع فى الإختفاء .




تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة