U3F1ZWV6ZTQyOTY3MDI1MzgzMTE0X0ZyZWUyNzEwNzMxNTAwNzM5Ng==

ما هى أسباب البكاء المستمر للطفل الرضيع ، وكيف نتعامل معه

 ما هى أسباب البكاء المستمر للطفل الرضيع ، وكيف نتعامل معه

يعتبر بكاء الطفل الرضيع طريقة من طرق الاتصال بين الأم وطفلها الرضيع ، ويبكى الطفل الرضيع لأسباب كثيرة ، منها التعبير عن الجوع وإظهار رغبته فى الرضاعة .


اسباب-البكاء-المستمر-للطفل-الرضيع



طرق الاتصال والتفاهم بين الطفل والأم
  • الأمومة هى من أسمى وأعظم النعم التى ينعم بها الله سبحانه وتعالى على المرأة ، فيجب على كل أم أن تحمد الله عز وجل حمدا كثيرا على هذه النعمة . حيث أنه يوجد روابط ربانية طبيعية بين الأم وطفلها الرضيع ، ويوجد اتصال عاطفى جميل بين الأم ورضيعها .

  • ومن ضمن طرق الاتصال والتفاهم بين الأم والطفل الرضيع ؛ البكاء ، فالطفل لايستطيع أن يتكلم ويعبر لأمه عن مطالبه واحتياجاته وعن ما يقلقه ويضايقه ، ولكنه يعبر عن ذلك بالبكاء ، فبكاء الطفل الرضيع هو اللغة التى يتقرب بها الطفل لأمه ويطلب عن طريقها الحنان والعطف والرعاية والاهتمام .

  • فيجب على الأم وخاصة الأم التى تنجب لأول مرة ، يجب عليها أن تفهم ذلك وتنتبه لهذا الأمر ، ومع مرور الوقت تكتسب الأم خبرة فى معرفة كل الأمور الخاصة  بطفلها الرضيع وتعرف متى يبكى طفلها ولماذا يبكى ، فعلى سبيل المثال : هل الطفل يبكى لأنه يريد الرضاعة بسبب الجوع أو عنده مغص يسبب له عدم الراحة أو لأى سبب آخر .


أسباب البكاء المستمر للطفل الرضيع :


1. بكاء الطفل الرضيع الطبيعى أو الفسيولوجى ( أو البكاء بدون سبب ) :

لو نظرنا لأسباب بكاء الطفل الرضيع ، نجد أن الطفل الرضيع قد يبكى بدون سبب ولا تكون هناك أى مشكلة مرضية أو جوع أو مغص أو ما شابه ،

 فيبدأ الطفل الرضيع البكاء بدون سبب ابتداءا من عمر أسبوعين تقريبا . ووقت هذا البكاء غالبا ما يكون من بعد الظهر الى بداية المساء . وفى هذه الفترة يشعر الطفل بعدم الراحة والانزعاج ويكون البكاء حينئذ سلوك طبيعى من الطفل للتخلص من التوتر بسبب مجهوده المبذول طوال اليوم .

ويحتاج الطفل فى هذه الفترة إلى الإهتمام والرعاية من الأم .

ويمكن أن يستمر بكاء الطفل لمدة زمنية تبلغ من( ساعتين الى ثلاث ساعات) فى اليوم حتى عمر (ستة أسابيع) .

ثم يقل بكاء الطفل الرضيع تدريجيا حيث يستمر بكاء الطفل لفترة زمنية حوالى (ساعة) فى اليوم ، وذلك فى عمر ( ثلاثة أشهر) .


2. بكاء الطفل الرضيع بسبب المغص :

قد يكون بكاء الطفل الرضيع بسبب المغص ، وعادة يبدأ هذا النوع من البكاء للطفل الرضيع فى أول أو ثانى أسبوع بعد الولادة ، وعادة ما يستمر البكاء بسبب المغص إلى الشهر الثالث أو الشهر الرابع .

ويحدث هذا النوع من البكاء أساسا فى وقت ما بعد الظهر والمساء ، ويكون  بكاء الطفل بصوت عالى ومستمر ، حيث يبكى الطفل بصورة شديدة وباستمرار وبصوت عالى وفى صورة نوبات متكررة . ويتميز هذا النوع بعدة مظاهر مصاحبة  يتخذها الطفل سواء كلها أو واحدة منها ،

هذه المظاهر تتمثل فيما يلى :

  • احمرار وجه الطفل الرضيع .
  • يكون بطن الطفل منتفخا ومشدودا .
  • يقوم الطفل بثنى ركبتيه ويقربهم الى بطنه .
  • يقوم الطفل الرضيع بضم أصابع اليدين .


3. بكاء الطفل الرضيع نتيجة لمشكلة مرضية :

قد يكون بكاء الطفل الرضيع وخاصة البكاء فى صورة أشد من الصورة المعتادة لبكاء الطفل ، قد يكون بسبب مشكلة مرضية تصسب الطفل ، وهذا النوع تمثل نسبة قليلة من بكاء الطفل ، حوالى (% 20) من أسباب بكاء الطفل .

وهذه المشكلة المرضية لها أسباب كثيرة ومتعددة ، ومن أمثلة هذه الأسباب : اصابة الطفل الرضيع بالتهاب الأذن الوسطى ، أو نزلات البرد ، أو بداية اصابة الطفل بالالتهاب الرئوى ، أو التهاب الحفاض عند الطفل .

ولذلك يجب استشارة طبيب الأطفال المتخصص فى حالة استمار بكاء الطفل بصورة أكثر من المعتادة ، لكى يفحص الطبيب الطفل ويحدد ما اذا كان هذا البكاء طبيعيا أو بسبب مشكلة مرضية عند الطفل ، ثم يصف له العلاج المناسب لحالته .  


الأسباب الأخرى لبكاء الطفل الرضيع :

1- بكاء الطفل بسبب الجوع :
تتميز معدة الطفل الرضيع أنها صغيرة الحجم ، ولذلك عندما يرضع الطفل تمتلئ المعدة بسرعة ولكنها تقوم بالهضم بسرعة ويجوع الطفل مرة أخرى بسرعة وذلك نظرا لصغر حجم المعدة .

ولذلك يجب على الأم أن تهتم بإرضاع الطفل مرات كثيرة فى كل مرة يبكى فيها الطفل ويحتاج للرضاعة حتى لو لم يمر وقتا طويلا على الرضاعة السابقة ، وذلك فى حالة الرضاعة الطبيعية .
أما فى حالة الرضاعة باللبن الصناعى فيحتاج الطفل الرضاعة كل ساعتين ، ويختلف كل طفل عن الآخر ، وإذا لم يقوم الطفل بإنهاء وجبته فيجب على الأم أن تقوم بإرضاعه الحليب الصناعى على فترات متفاوتة وبكميات قليلة وينصح فى هذه الحالة بتقديم وجبة أخرى له فى وقت آخر .

ومن أشهر الأسباب لبكاء الطفل هو الجوع ، فلا يستطيع الطفل  التعبير عن الجوع إلا عن طريق البكاء ، خاصة الأطفال حديثى الولادة ، فعندما يبلغ الجوع درجة شديدة عند الطفل يشعر بالإحباط وتكون آخر إشارة للطفل يعبر بها عن الجوع هى البكاء .
وفى هذا الوقت يصعب إرضاء الطفل ، فيجب على الأم حينئذ أن تقوم بحمل الطفل وتهدئته ، وبعد أن يهدأ تقوم بإرضاعه .

2- البكاء بسبب التسنين :
فى فترة تسنين الطفل توجد آلام تسببها ظهور الأسنان ، هذا الألم يقلق الطفل ويجعله يبكى ، وفى هذه الفترة يرفض الطفل الأكل أو الرضاعة ولا يستطيع النوم فيتوتر ويبكى ،
وفى هذه الحالة يجب على الأم القيام بتدليك اللثة للطفل عدة مرات فى اليوم ، أو وضع جل يتكون من أعشاب طبيعية على اللثة والذى يقوم بتهدئة اللثة ، أو إعطاء خافض حرارة شراب بالفم لتسكين آلام الطفل .

3- البكاء بسبب الحفاضة المبللة :
قد يكون بكاء الطفل الرضيع بسبب ترك الحفاضة لفترة زمنية طويلة مما يسبب بلل الطفل ومضايقته مما يؤدى إلى بكاء الطفل ، فيجب على الأم ملاحظة الطفل الرضيع ومتابعة الحفاضة أولا بأول .

4- البكاء بسبب البرد أو الحر :
قد يشعر الطفل بالحر بسبب كثرة الملابس وارتفاع حرارة الجو ، مما يدفعه للبكاء ، وفى هذه الحالة يجب على الأم الإنتباه لهذا الأمر ،
فاذا كان الطفل يشعر بالحر وأحست الأم بسخونة بطن أو ظهر الطفل الرضيع ، يجب عليها تقليل ملابس الطفل وتهوية المكان الذى يعيش فيه .

5- بكاء الطفل بسبب رغبته فى النوم :
قد يريد الطفل أن يستغرق فى النوم ولا يستطيع أن ينام ، فيبكى بسبب ذلك ، وفى هذه الحالة يجب أن تقوم الأم بحمل الطفل والمشى به قليلا ومحاولة تهدئته الى أن ينام ويتوقف عن البكاء .

6- بكاء الطفل بسبب الخوف ورغبته فى الإحساس بالأمان : 
اذا استيقظ الطفل الرضيع من النوم فلم يجد أمه حوله أو لم يحس بوجودها حوله ، فى هذه الحالة يقوم بالبكاء لإحساسه بالخوف وعدم الأمان ،
وفى حالة عودة الأم ووجودها حوله ، تقوم الأم بحمله وتهدئته فيحس بالأمان ويتوقف عن البكاء .

7- بكاء الطفل بسبب الضوضاء والأصوات العالية :
يولد الطفل حديثى الولادة وهو يتمتع بأذن حساسة بطريقة كبيرة للصوت العالى ، فلا يستطيع الطفل الرضيع تحمل الضوضاء والأصوات المرتفعة مما يدفعه للبكاء ، فيجب على أبويه تقليل الضوضاء وتوفير مكان هادئ للطفل يتمتع بأصوات هادئة خافتة ، مما يؤدى الى تهدئته وتوقفه عن البكاء . ويفضل تشغيل تسجيلات القرآن الكريم بصوت هادئ بجوار الطفل مما يؤدى الى تهدئة الطفل ونومه وتوقف البكاء .



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة