U3F1ZWV6ZTQyOTY3MDI1MzgzMTE0X0ZyZWUyNzEwNzMxNTAwNzM5Ng==

ما هى أسباب حمو النيل عند الأطفال وما هى الأعراض وطرق العلاج

 ما هى أسباب حمو النيل عند الأطفال وما هى الأعراض وطرق   العلاج


حمو النيل هو طفح جلدى مميز يظهر للأطفال بسبب الطقس الحار وبسبب العرق الشديد ، وهو مرض جلدى منتشر فى الأطفال والأطفال الرضع ، ( ويسمى أيضا بحبوب العرق أو طفح العرق ) .


اعراض-حمو-النيل-لدى-الاطفال


كيف يظهر حمو النيل على الجلد

يظهر حمو النيل على شكل بثور على الجلد يحيط بها احمرار فى الجلد .

ويظهر حمو النيل عادة فى أماكن الجسم المغطاة بالملابس ؛ كالرقبة والظهر والبطن وأعلى الصدر والفخذين .


أسباب حمو النيل لدى الأطفال

يظهر حمو النيل عند الأطفال بسبب انسداد قنوات العرق ، وهذه القنوات العرقية فى الجلد هى المسئولة عن نقل العرق من الغدد العرقية وإخراجها على سطح الجلد ، بهدف ترطيب وتلطيف سطح الجسم .

ويحدث انسداد الغدد العرقية نتيجة لمجموعة من العوامل التى تؤدى إلى حمو النيل وازدياد حدته ، وهذه العوامل هى :

  1. المناطق الحارة ذات المناخ الحار والرطوبة النسبية العالية .
  2. ارتفاع درجة حرارة الجسم ، بسبب زيادة التغطية للجسم بوسائل التغطية المختلفة كالألحفة ، وخاصة فى فصل الصيف .
  3. المعيشة فى أماكن سيئة التهوية .
  4. ارتداء الكثير من الملابس وخاصة الملابس المصنوعة من الألياف الصناعية .
  5. بذل نشاط بدنى كبير ، مما يؤدى إلى إفراز المزيد من العرق والذى بدوره يساعد على ظهور حمو النيل .


أعراض حمو النيل 


  • أعراض حمو النيل تتمثل فى ظهور طفح جلدى لونه أحمر فى صورة بثور صغيرة متجاورة .

  • وأماكن هذا الطفح الجلدى غالبا تكون أجزاء الجسم المغطاة بالملابس وأشهرها فى الرقبة ، وفى الظهر والكتفين ، والجزء العلوى من الصدر ، والبطن ، والفخذين .

  • وقليلا ما يظهر حمو النيل فى منطقة الوجه .

  • وقد يحدث بعض المضاعفات القليلة الحدوث ، مثل العدوى البكتيرية للجلد فى مكان الطفح الجلدى لحمو النيل ، وسبب هذا الالتهاب البكتيرى غالبا هو العدوى الثانوية بواسطة المكورات العنقودية ( والتى تعرف بالانجليزية : staphylococci )

                     

طرق الوقاية من حمو النيل عند الرضع والأطفال :


يختلف الأطفال فيما بينهم فى قابلية حدوث حمو النيل ، فهناك أطفال يعيشون فى أماكن حارة ويتعرضون للعرق الشديد بسبب شدة الحر ، ومع ذلك لا يصابون بحمو النيل أو حبوب العرق .
وهناك أطفال آخرون يكون عندهم قابلية كبيرة لحدوث حمو النيل حتى لو عاشوا فى أماكن معتدلة وغير حارة .

ولذلك فإن الأم التى تعرف أن طفلها له قابلية لحدوث حمو النيل وجلده حساس للحرارة والعرق الشديد ، يجب على تلك الأم اتباع الأساليب الوقائية ، لتجنب إصابة طفلها بحمو النيل .

وفيما يلى بعض أساليب الوقاية من حمو النيل :

أساليب الوقاية من حمو النيل


  1. يجب على الأم أن تهتم باستحمام الطفل على أن يكون ذلك مرة يوميا أو حتى مرتين أو ثلاثة مرات فى اليوم ، وأن يكون ذلك بالماء الفاتر العادى وليس بالماء الدافئ أو الساخن .
  2. تنشيف الطفل جيدا بعد الاستحمام بواسطة منشفة ( أو فوطة ) جافة وليست مبللة .
  3. تهيئة ظروف جيدة التهوية يعيش فيها الطفل ، فيجب توفير بيئة جيدة التهوية عن طريق وضع الطفل فى أماكن تحتوى على مكيف هواء أو مروحة لترطيب البيئة المحيطة بالطفل . ويتم تشغيل التكييف على درجة متوسطة ( مثلا درجة 25 ) وأن يتم توزيع الهواء الخارج منه بصورة متساوية فى الحجرة وليست بصورة مركزة على الطفل .
  4. الاهتمام بتوفير ملابس قطنية واسعة للطفل ، حيث تقوم هذه الملابس بامتصاص العرق الخارج من جلد الطفل ولا تهيج جلده .
  5. تجنب وجود الطفل فى الأماكن الحارة وفى الأماكن التى توجد بها الشمس .
  6. عدم ترك الطفل ينام فترات طويلة ، مما يعرضه لحدوث حمو النيل . بالإضافة الى تقليل حركة الطفل وخاصة فى شهور الصيف ، حيث أن هذا النشاط الزائد للطفل يؤدى الى تعرقه بصورة كبيرة ، وهذا العرق الشديد يساعد فى حدوث حمو النيل .

طرق علاج حمو النيل :


  1. اتباع الأساليب الوقائية السابق ذكرها لتقليل حدوث حمو النيل للطفل والتى تتمثل فى : لبس الملابس القطنية الفضفاضة ، وعدم التواجد فى الأماكن الحارة ، وتهوية غرفة معيشة الطفل جيدا ، واستحمام الطفل بالماء الفاتر يوميا ، وتقليل مدة نوم الطفل ، وتقليل الحركة الزائدة للطفل .
  2. استخدام ملطفات الجلد على المناطق المصابة بحمو النيل : وهناك الكثير من الدهانات الطبية الملطفة للجلد ، والتى نقوم بدهانها على منطقة حمو النيل من الجلد ، والتى تحتوى على أكسيد الزنك والذى يلطف الجلد جيدا ويقلل من إحساس الطفل بالهرش أو الحكة ، وأيضا يقلل من الالتهاب الموجود على الجلد .
  3. فى حالة زيادة الهرش والحكة على مناطق حمو النيل من الجلد ، وحدوث خراج والتهاب بكتيرى للجلد ، فى هذه الحالة يجب استشارة طبيب الأطفال أو طبيب الأمراض الجلدية لفحص الحالة وتحديد ما إذا كان الطفل يحتاج الى استخدام مضاد حيوى سواء فى صورة كريم للدهان الموضعى أو فى صورة شراب بالفم .
  4. عدم استعمال بودرة التلك فى علاج حمو النيل خاصة مع الأطفال الرضع ، حيث أنها تساعد فى زيادة انسداد قنوات العرق مما يؤدى الى زيادة مشكلة حمو النيل .



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة