U3F1ZWV6ZTQyOTY3MDI1MzgzMTE0X0ZyZWUyNzEwNzMxNTAwNzM5Ng==

نقص فيتامين د عند الاطفال .. اسبابه واعراضه والوقاية منه

نقص فيتامين د عند الاطفال .. اسبابه واعراضه والوقاية منه


فيتامين "د" يعتبر من أهم الفيتامينات الضرورية التى يحتاجها الأطفال لبناء العظام والأسنان ، وأيضا يعتبر ذو أهمية لتقوية مناعة الطفل وبناء جسمه بطريقة صحية وسليمة .


نقص-فيتامين-د-عند-الاطفال


ونستعرض فيما يلى أهم أسباب نقص فيتامين (د) عند الأطفال :


أسباب نقص فيتامين "د" عند الأطفال 

  1. عدم تعرض الطفل لأشعة الشمس : وهو أهم وأشهر الأسباب ، حيث أن التعرض لأشعة الشمس يعتبر المصدر الأساسي للحصول على مايكفى الأطفال من فيتامين (د) .
  2. عدم إدخال الأطعمة للطفل بعد عمر (6) شهور ، و اعتماد الطفل فقط على الرضاعة لفترات طويلة بدون أى طعام مساعد . وبذلك لا يحصل الطفل على ما يكفى من فيتامين د فى النظام الغذائى مثل البيض والزبادى والسمك وعصير البرتقال و بعض الأطعمة الأخرى .
  3. عدم تعويض الطفل بفيتامين د ، وعدم إعطاء الطفل دواء فيتامين د من الأسبوع الأول وحتى عمر السنتين .
  4. بعض الحالات التى يتم فيها عدم امتصاص فيتامين (د) بشكل جيد وكاف من طعام الطفل ، وذلك يحدث فى بعض الحالات المرضية مثل ، الاسهال المزمن عند الطفل ، أو حالات سوء الامتصاص التى تؤثر على امتصاص العناصر الغذائية من الطعام ، ومن بينها فيتامين (د) .



الأعراض الناتجة عن نقص فيتامين د لدى الأطفال 


يؤدى نقص فيتامين (د) إلى مجموعة من الأعراض التى تدعو إلى الانتباه من ناحية الأبوين وخاصة الأم حتى تهتم الأم بذلك وتقوم بطرق الوقاية التى تمنع إصابة طفلها بنقص فيتامين (د) ، وهذه الأعراض تتمثل فيما يلى :

  • حدوث ألم فى العضلات وضعفها وتشنجها .
  • حدوث آلام فى العظام ، يحدث فى كل عظام الجسم وخصوصا ألم فى الأطراف السفلية عندما يستيقظ الطفل من النوم .
  • الشعور بالتعب والارهاق .
  • تأخر نمو الطفل بما فى ذلك تأخر القدرة على المشى عند الطفل ، وحدوث قصر القامة لدى الطفل .
  • حوث تشوهات فى عظام الطفل وهو ما يعرف بالكساح ، مما يؤدى إلى تشوه فى بعض عظام الجسم والذى يؤدى إلى حدوث بعض التشوهات فى الشكل الخارجى للعظام وخاصة عظام الأطراف لدى الطفل ، مثل تقوس الركبتين للطفل للخارج أو للداخل ، وقد يحدث تقوس لعظام اليدين للطفل ولكن بنسبة أقل .


المصادر التى تحتوى على فيتامين (د) :

الأغذية المحتوية على فيتامين د تمد الطفل بفيتامين (د) ولكن بنسبة قليلة لا توفر له احتياجاته اليومية من فيتامين (د) .
لذلك فإن التعرض لأشعة الشمس يعتبر مصدرا أساسيا لإمداد الطفل بفيتامين د ، أو إعطاء الطفل المكملات الغذائية المحتوية على القدر الكافى من فيتامين (د) .

ومن الأغذية والألبان والمكملات الغذائية التى تحتوى على فيتامين (د) ما يلى :
  • البيض وخاصة صفار البيض .
  • الأسماك ، وخاصة سمك التونة .
  • الزبادى .
  • لحوم الأبقار والكبد .
  • حليب الأطفال الرضع .
  • الأطعمة المدعمة المحتوية على فيتامين (د) .
ويجب أن نعرف أن بعض أنواع الأغذية تحتوى على فيتامين (د) بنسبة أكثر من غيرها ، ولكن يجب علينا أن نستخدم نوع الطعام المناسب للمرحلة العمرية للطفل بغص النظر عن نسبة فيتامين (د) فى هذا النوع من الطعام .

طرق الوقاية من نقص فيتامين (د) عند الأطفال :


١- من الأمور الهامة فى موضوع الوقاية من نقص فيتامين (د) عند الأطفال ، هو الاهتمام بغذاء السيدة الحامل والأم المرضعة .
فيجب على السيدة الحامل أن تهتم جيدا بغذائها ، وأن تأكل الأغذية التى تحتوى على جميع العناصر الغذائية بما فيها الطعام الذى يحتوى على فيتامين (د) مثل : البيض ، والسمك ، والحليب ، والزبادى ، وعصير البرتقال ، وغيرها .
وكذلك الأم المرضعة يجب أن تهتم بالأغذية المحتوية على فيتامين (د) .
وذلك له دور مهم فى وقاية الطفل من نقص فيتامين (د) .

٢- الاهتمام بتعرض الطفل لأشعة الشمس ، فيجب على الأم الاهتمام بتعريض طفلها لأشعة الشمس فى فترة الصباح فى الساعة العاشرة صباحا ، لفترة من (5) الى (30) دقيقة ، مرتين فى الأسبوع ، 
وذلك يعتبر من أهم وأفضل الطرق للوقاية من حدوث نقص فيتامين (د) عند الأطفال ، وأيضا ذلك يعالج النقص غير الشديد لفيتامين (د) عند الأطفال . مع الأخذ فى الاعتبار تجنب تعريض الطفل لأشعة الشمس فى فترات الظهيرة وذروة درجة الحرارة .

٣- تناول الطفل للطعام الغنى بفيتامين (د) والكالسيوم ، فيجب على الأم بعد إتمام طفلها لعمر (6) شهور ، يجب على الأم أن تبدأ فى إطعام الطفل وبداية إدخال الأغذية المختلفة والآمنة للطفل مع الرضاعة .
ومن ضمن هذه الأغذية : الأغذية المحتوية على فيتامين (د) مثل صفار البيص ، ولحوم الأبقار ، والأسماك ، والأطعمة المدعمة والمحتوية على فيتامين (د) ، وهكذا .
مع العلم بكل نوع طعام معين والمرحلة العمرية المناسبة له ، فمثلا اللحوم تبدأ الأم إدخالها للطفل بداية من عمر عام ، وهكذا الأسماك والزبادى بداية من عمر عام للطفل .





تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة