U3F1ZWV6ZTQyOTY3MDI1MzgzMTE0X0ZyZWUyNzEwNzMxNTAwNzM5Ng==

جدرى الماء عند الأطفال .. ماهى الاعراض والاسباب وطرق العلاج والوقاية

 جدرى الماء عند الأطفال .. ماهى الاعراض والاسباب وطرق العلاج والوقاية


الجدرى المائي عند الاطفال هو من الأمراض الفيروسية والمعدية والتى قد تصيب الأطفال ، وتنتج العدوى بهذا المرض عن طريق الرزاز أو التلامس مع طفل مصاب بالجدرى المائى ، وفى الفترة قبل الشفاء التام وقبل تقشير كل الطفح الجلدى .


جدرى-الماء-عند-الاطفال



أسباب الجدرى المائي عند الأطفال :

ينتج الجدرى المائي نتيجة الاصابة بفيروس معين ، وهو نوع من أنواع فيروس الهربس ، والفيروس المسبب للجدرى المائي يصيب الانسان فقط ، ولا يصيب الحيوانات ، ولا ينتقل من الحيوان إلى الانسان .

وهذا الفيروس تتسبب العدوى به فى حدوث الآتى :
1- الجدرى المائي عند الاطفال .
2- ويسبب الحزام النارى للكبار ، فى حالة إعادة تنشيطه فى بعض الحابات التى تقل فيها مناعة الشخص البالغ .

طريقة انتقال العدوى بالجدرى المائي للأطفال :

تنتقل العدوى الأولية بالفيروس إلى الطفل عن طريق الطرق الآتية :
  • انتقال الفيروس إلى الطفل عن طريق الهواء من العطس والسعال من طفل مصاب إلى طفل سليم .

  • انتقال الفيروس إلى الطفل عن طريق لمس الجلد الخاص بطفل مصاب بالجدرى المائي ، فيحدث اتصال ولمس مباشر بالطفح الجلدى للمصاب ، مما يؤدى الى إصابة الطفل السليم بالعدوى


أهم أعراض جدرى الماء عند الأطفال :

ينتقل الفيروس للطفل بإحدى طرق العدوى التى ذكرناها سابقا ، والفترة ما بين عدوى الطفل بالفيروس وحتى بداية ظهور الأعراض ، وهى فترة حضانة الفيروس ، هذه الفترة تبلغ حوالى من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع .

وفترة العدوى ، وهى الفترة التى يكون فيها الطفل المصاب معديا لغيره من الأطفال ، فترة العدوى الخاصة بمرض الجدرى المائى هى الفترة الزمنية التى تستمر من اليوم السابق لظهور الطفح الجلدى ، مرورا بفترة ظهور الطفح الجلدى ، وحتى يحدث تقشير لكل الطفح الجلدى الموجود .

ويجب على الأم معرفة هذه الفترة جيدا حتى تهتم بطفلها المصاب وتعزله فى هذه الفترة عن باقى الأطفال سواء أخوته أو الأطفال الأخرى ، حتى لا تنتقل عدوى الجدرى المائي اليهم .

وفيما يلى نستعرض أهم أعراض جدرى الماء عند الأطفال :

  • يبدأ المرض بمجموعة من الأعراض الخفيفة والتى تستمر حوالى يوم أو يومين قبل ظهور الطفح الجلدى ، وهذه الأعراض هى : ارتفاع فى درجة الحرارة وغالبا يكون ارتفاعا طفيفا ، وأيضا فقدان فى شهية الطفل ، وصداع ، وآلام خفيفة فى الجسم .

  • بعد ذلك يبدأ الطفح الجلدى فى الظهور ، وهذا الطفح الجلدى يتميز بالآتى :

مميزات الطفح الجلدى الخاص بجدرى الماء عند الأطفال :

  • يبدأ الطفح الجلدى على هيئة بقع حمراء ، ثم يتطور الى بثور صغيرة ، ثم تمتلئ بالماء والذى يتحول إلى صديد فيما بعد .

  • يظهر هذا الطفح الجلدى فى أماكن متعددة من جسم الطفل ، ولكن تكون البقع والبثور بكمية كثيرة فى منطقة الوجه والبطن والظهر ، وتكون بكمية أقل فى الأطراف .

  • يمر الطفح الجلدى بمراحل مختلفة ، حيث تتحول البقع الى بثور ثم تتقرح هذه البثور ثم تجف هذه البثور وتتقشر ، ثم تتلاشى تدريجيا ، حيث تستغرق حوالى أسبوع حتى تتلاشى ، وقد تصل هذه المدة إلى أسبوعين لكى يختفى الطفح الجلدى تماما من جسم الطفل .


طرق الوقاية من جدرى الماء لدى الاطفال :

  1. طرق الوقاية من الجدرى المائي تبدأ بالاهتمام بالطفل المصاب ، حيث يجب على الأم استشارة الطبيب المتخصص ، فى حالة إصابة طفلها بالجدرى المائي ، حيث يتم فحص الطفل جيدا وتشخيص حالته المرضية ، ثم كتابة العلاج المناسب له . 
  2. عزل الطفل المصاب بالجدرى المائي : حيث يجب عزل الطفل المصاب فى المنزل بحيث أن الطفل يأكل بمفرده ، وفى أطباق مأكولات خاصة به ، وينام بفرده بعيدا عن أخوته . وتكون فترة العزل هى الفترة الزمنية من ظهور أعراض ارتفاع درجة الحرارة او قبل ظهور الطفح الجلدى بيوم ، وحتى إختفاء جميع أنواع الطفح الجلدى وتقشيرها تلقائيا .
  3. الملاحظة الجيدة من الأم للطفل وإعطائه العلاج المناسب حسب توصيات الطبيب ، والاهتمام بالتغذية الصحية والجيدة للطفل لتقوية مناعته ، حتى يتم شفائه سريعا بإذن الله .

اعطاء الطفل السليم التطعيم المخصص لجدرى الماء :


حيث يوجد تطعيم خاص بجدرى الماء ، يتم إعطائه للطفل فى الفترة من عمر (12) شهر إلى عمر (18) شهر .

ويتم إعطاء الطفل جرعة واحدة من التطعيم إذا كان عمر الطفل من (12) شهر وحتى عمر (12) عام .

ويتم إعطاء جرعتين من التطعيم  اذا كان السن أكبر من (12) عام ، مع إعطاء فترة (4) أسابيع بين الجرعتين .

وإن التطعيم المخصص لجدرى الماء ، يعطى مناعة وحماية للطفل تقدر بحوالى ( 97) فى المائة ، وهى مناعة تقريبا مدى الحياة ، 
ونادرا ما يصاب الطفل المتلقى لتطعيم جدرى الماء ، بالمرض بعد أخذه التطعيم .

وإذا أصيب الطفل بجدرى الماء ثم تم شفائه ، يأخذ مناعة تستمر مدى الحياة ، و نادرا ما يصاب الطفل بالمرض نفسه مرة أخرى طوال حياته .



طرق علاج جدرى الماء عند الاطفال :

بالنسبة للطفل المصاب بالجدرى المائي ، يجب علي الأم أن تتوجه إلى طبيب الأطفال أو المستشفى ، لعمل الفحص الطبى والكشف على الطفل .

وطرق علاج الطفل المصاب بجدرى الماء تتمثل  فيما يلى :

  1. إعطاء الطفل دواء خافض للحراب فى صورة شراب ، مثل شراب الباراسيتامول ، ويتم اعطاء الطفل الجرعة المناسبة له على حسب رأى الطبيب . وذلك يقوم بخفض حرارة الطفل فى حالة ارتفاع درجة حرارته ، ويقوم بتخفيف الألم الذى يشعر به الطفل بسبب الجدرى المائي .
  2. إعطاء الطفل دواء مضاد للهستامين المناسب لعمر الطفل ، وذلك يقوم بمنع وتخفيف الحكة التى يشعر بها الطفل نتيجة للطفح الجلدى الخاص بجدرى الماء . وذلك  بعد استشارة الطبيب .
  3. بعض العلاجات الموضعية ، مثل : غسول الكالامين ، حيث تقوم الأم بوضع الغسول على مناطق البثور والطفح الجلدى للطفل ، وذلك تقوم به الأم مرتين يوميا . وذلك يقوم بتهدئة الطفح الجلدى والتخفيف من آثاره على الطفل .
  4. قد يصف الطبيب دواء مضاد للفيروسات من نوع معين ، وذلك  إذا حدث الجدرى المائي لحالات أطفال معينة  تستدعى ذلك ، مثل الأطفال الأكثر عرضة للمضاعفات ، أو الأطفال أصحاب المناعة القليلة ، أو الأطفال المصابين بمرض يتم علاجه بأدوية الكورتيزون لفترات طويلة ، أو الأطفال المصابة بالأورام ويخضعوا لعلاج كيميائى . والأدوية المضادة للفيروسات فى هذه الحالة ، تساعد فى تقليل شدة المرض ، وتعمل على منع حدوث المضاعفات بشكل عام .
  5. لا يحتاج الطفل إلى مضادات حيوية فى العلاج ، إلا إذا حدث التهاب بكتيري للطفح الجلدى الموجود ، وذلك يتم بعد استشارة الطبيب ، وعلى حسب وجهة نظره .




تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة