U3F1ZWV6ZTQyOTY3MDI1MzgzMTE0X0ZyZWUyNzEwNzMxNTAwNzM5Ng==

ما هى السمنة عند الأطفال ، وأسبابها ، وخطورتها

 ما هى السمنة عند الأطفال ، وأسبابها ، وخطورتها

السمنة عند الأطفال هى من الأمور الهامة جدا والتى يجب على الأبوين معرفة المعلومات الكافية عنها ، حتى يتمكن الآباء من وقاية أطفالهم منها ، وذلك لأن للسمنة مخاطر مستقبلية كثيرة على صحة الطفل .


السمنة-عند-الاطفال-ومخاطرها


السمنة عند الاطفال :

السمنة لدى الأطفال هى من الأمور الهامة جدا التى يجب أن ينتبه إليها الآباء والأمهات ، ويجب أن تتبع الأسرة التعليمات الوقائية التى تقى طفلهم من الإصابة بالسمنة .

وفى السنوات القليلة الماضية ، تشير المؤشرات إلى أن نسبة السمنة لدى كل من الأطفال والكبار قد ارتفعت بشكل ملحوظ ، وهذا الإرتفاع له عدة أسباب من أبرزها : ظروف وطبيعة الحياة فى الوقت الحالى التى تعتمد على الجلوس لفترات طويلة أمام الكمبيوتر والتليفزيون والهاتف المحمول ، وتقل فيها ممارسة الرياضة .


أسباب السمنة لدى الأطفال :

من الواجب والضرورى أن يهتم الوالدان بصحة أطفالهم ، ويمنعوا الأطفال من كل العادات السيئة أو الأمور التى قد يعتاد عليها الأطفال والتى تؤدى بهم إلى السمنة .
ويجب توعية الوالدين توعية صحيحة عن أسباب السمنة وكيفية علاجها مبكرا قبل أن تتحول إلى السمنة المفرطة ، وذلك حتى لا تحدث أمراض أخرى نتيجة هذه السمنة .

وفيما يلى نعرض لكم أسباب السمنة :

1- أسباب غير عضوية ( أو غير مرضية ) للسمنة :

وهى تمثل النسبة الأكبر والأكثر شيوعا من أسباب السمنة ، وهنا لا يوجد أى مرض عضوى يصيب الطفل ، والسمنة موجودة بدون أى مشكلة مرضية .
وهنا تنتج السمنة نتيجة مجموعة من العوامل والأمور الخاطئة ، والتى فى حالة استمرارها لفترات طويلة تؤدى إلى حدوث السمنة .
وهذه العوامل تتمثل فيما يلى :

  1. طعام غير صحى يتم إعطائه للطفل ، حيث يتم التركيز على الأطعمة المحتوية على السعرات الحرارية العالية مثل العصائر الغير طبيعية ، والحلويات ورقائق البطاطس .
  2. الإهتمام بإعطاء الطفل الأطعمة المجمدة ، وهذه الأطعمة تحتوى على كمية كبيرة من الدهون والأملاح .
  3. إعطاء الطفل بصورة مستمرة الوجبات السريعة والخفيفة ، وهذه الوجبات تحتوى على نسبة كبيرة من الدهون المشبعة والتى تمثل خطورة على صحة الطفل ، وتجعله أكثر عرضة للإصابة بالسمنة .
  4. عدم النوم مبكرا وتعود الأطفال على السهر لفترات طويلة ومتأخرة من الليل .
  5. عدم ممارسة الأنشطة الرياضية بانتظام : وهذا أمر هام جدا ، فإن قلة ممارسة الطفل للرياضة يؤدى إلى قلة حرق الدهون ويؤدى مع تناول الأطعمة السريعة والحلويات إلى حدوث السمنة .
  6. جلوس الطفل لفترات طويلة أمام أجهزة الحاسوب والتلفاز والهاتف ، وذلك يقلل من حركة الطفل ويقلل من ممارسة الطفل للرياضة ، مما يجعل الطفل أكثر عرضة للسمنة .

2- أسباب مرضية ( عضوية ) للسمنة :

الأسباب المرضية تمثل نسبة قليلة من أسباب السمنة عند الأطفال ، وأمثلة لهذه الأسباب ما يلى :

- مشاكل الغدة الدرقية .

- بعض الإضطرابات الهرمونية داخل الجسم .

وفى حالة الأسباب المرضية ، يجب البحث عن السبب المرضي الحقيقى وراء السمنة عن طريق الفحص الدقيق وعمل مجموعة من الإختبارات والتحاليل الطبية ، ثم علاج السبب بعد ذلك ، وكل هذا يتم عن طريق استشارة طبيب الأطفال المتخصص . 


تشخيص السمنة أو زيادة الوزن :

وزن الطفل الطبيعى عند الولادة وفى أول سنة من عمره :

- يولد الطفل حديث الولادة ووزنه من (٢،٥) الى (٣،٥) كيلوجرام .

فإذا زاد كثيرا عن ذلك يعتبر لديه زيادة فى الوزن .

- فى خلال السنة الأولى من عمر الطفل :

• يزيد الطفل (٧٥٠ ) جرام شهريا فى أول أربعة أشهر .

• ويزيد الطفل (٥٠٠ ) جرام شهريا فى ثانى أربعة أشهر.

• ويزيد الطفل (٢٥٠ ) جرام شهريا فى ثالث أربعة أشهر.

فإذا زاد وزن الطفل أكثر بكثير عن الوزن الطبيعى فيعتبر ذلك زيادة فى وزن الطفل .

- مؤشر كتلة الجسم بالنسبة للطفل :

يتم تشخيص السمنة أو زيادة الوزن لدى الأطفال عن طريق حساب مؤشر معين يسمى مؤشر كتلة الجسم ، وهذا المؤشر يقيس الوزن بالنسبة للطول ، ومن خلاله يتضح لنا ما إذا كان الطفل يعانى من زيادة الوزن أو السمنة أم لا .

وطريقة حساب هذا المؤشر تكون كالتالى :

نقيس وزن الطفل بالكيلوجرام ونقسمه على مربع طول الطفل بالمتر ، 
فإذا كان ناتج المعدل أكبر من (٢٥ - ٣٠) ، فإن الطفل يعانى من زيادة الوزن .
وإذا كان ناتج المعدل أكبر من (٣٠ - ٣٥) فإن الطفل يعانى من السمنة .

خطورة السمنة عند الاطفال :

اذا لم يتم علاج السمنة بالطريقة الصحيحة ، وإذا استمرت السمنة لدى الطفل لفترة طويلة ، فإنها تؤدى إلى عدة مضاعفات تحدث للطفل عند الكبر وقد تمثل خطورة عليه فيما بعد .

وتتمثل مضاعفات السمنة عند الأطفال فيما يلى :

  1. ارتفاع نسبة السكر فى الدم ( أو مرض السكرى ) .
  2. ارتفاع نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية فى الدم .
  3. ارتفاع فى ضغط الدم .
  4. حدوث أمراض القلب التاجية والتى تؤدى إلى نوبات القلب المتكررة ، أو فشل القلب ، أو السكتات الدماغية فى أوقات لاحقة .
  5. مشاكل فى المفاصل والعظام ، لأن الوزن الزائد بطريقة مبالغ فيها يقوم بالضغط على العظام والمفاصل ، وهذا قد يؤدى إلى آلام العظام المزمنة وهشاشة العظام .
  6. السمنة تؤدى إلى مشاكل فى التنفس أثناء النوم ، وهذا قد يؤدى إلى الإرهاق والتعب أو النعاس أثناء النهار مما يؤدى إلى مشاكل فى العمل وضعف التركيز والانتباه .


كيفية الوقاية من السمنة وكيفية التعامل معها :

الوقاية من السمنة وزيادة الوزن تكون عن طريق الإلتزام ببعض التعليمات التى تحافظ على وزن الجسم والنمو الخاص بالطفل فى الحدود الطبيعية وهذه التعليمات هى كالتالى :

  • تطبيق نظام غذائى صحى للطفل ، عن طريق إدخال الأغذية الصحية للطفل والتى تحتوى على النشويات والبروتينات والدهون والفيتامينات والمعادن بطريقة متزنة .
  • تقليل الطعام السريع والموجود خارج المنزل .
  • تقليل الاعتماد على الأغذية المجمدة .
  • إبعاد الطفل عن الحلويات والعصائر الصناعية والمياه الغازية لأن هذه المنتجات تحتوى على الكثير من السكريات وتحتوى أيضا على مواد حافظة صناعية والتى تضر بصحة الطفل إذا أكثر الطفل منها .

  • الاهتمام بصورة قوية بممارسة الرياضة البدنية للطفل ، لأن الرياضة لها دور هام جدا فى حرق الدهون الزائدة عن حاجة الجسم ، وتحسين صحة الطفل وعمل توازن للعناصر الغذائية داخل جسم الطفل .

  • عدم الاعتماد فى مكافأة الطفل على أى عمل يتميز فيه ، على إعطائه الأكلات الخاجية ( كالشيكولاتة والحلويات ) . ويجب التفكير فى طرق أخرى مع الأكلات لمكافأة الطفل بها .


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة