U3F1ZWV6ZTQyOTY3MDI1MzgzMTE0X0ZyZWUyNzEwNzMxNTAwNzM5Ng==

فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل وأهميتها للأم

 فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل وأهميتها للأم


الرضاعة الطبيعية لها أهمية كبيرة للطفل الرضيع وللأم ،  حيث تلعب دورا هاما وأساسيا فى حياة الطفل فى فترة ما بعد الولادة ، ولها أيضا أهمية فى الحياة المستقبلية للطفل .

فوائد-الرضاعة-الطبيعية-للطفل


الرضاعة الطبيعية وما لها من مميزات عظيمة


 الرضاعة الطبيعية تعتبر أهم مصادر التغذية للطفل الرضيع خاصة فى الأشهر الأولى من العمر ، حيث تساعد الرضاعة الطبيعية على نمو الطفل نموا سليما ، وتساعد الرضاعة الطبيعية أيضا على وقاية وحماية الطفل من الأمراض المختلفة . 

والرضاعة الطبيعية تساعد أيضا على تحسين وتقوية جهاز المناعة الخاصة بالطفل الرضيع ، بالاضافة إلى باقى الفوائد الأخرى والمتعددة التى تتميز بها الرضاعة الطبيعية وتوفرها للطفل الرضيع ، والتى سنستعرضها فيما يأتى .


أهمية الرضاعة الطبيعية وفوائدها للطفل

أهم فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل ما يلى :

1. تعزيز وتقوية الجهاز المناعى للطفل

للرضاعة الطبيعية فائدة مهمة جدا للطفل ، وهى تقوية جهاز المناعة ، حيث تعمل الرضاعة الطبيعية على حماية الطفل ووقايته من أمراض كثيرة وخاصة الأمراض المعدية .
وذلك لأن لبن الأم يحتوى على الآتى :
 
  • لبن الأم يحتوى على العديد من الأجسام المضادة ، حيث أنه يحتوى على كميات كبيرة من النوع (immunoglobulin A) ، وكميات متوسطة من النوع (immunoglobulin G) و النوع (immunoglobuli M) ، وهذه الأجسام المضادة لها دور كبير فى تقوية مناعة الطفل الرضيع وحمايته من الأمراض المعدية المختلفة .

  • يحتوى لبن الأم على بعض المواد الهامة والتى لها دور أساسى فى الحماية والوقاية من الأمراض المعدية ، ومن أمثلةهذه المواد : اللاكتوفيرين والليزوزومات .  

2. تعزيز وظائف الجهاز الهضمى :

تساعد الرضاعة الطبيعية على حماية الجهاز الهضمى للطفل ، حيث أنها تعمل على تقوية أداء الجهاز الهضمى ، وذلك لاحتواء لبن الأم على الأنسولين والأحماض الأمينية والتى تساعد على نمو الطفل و تطور الجهاز الهضمى للطفل الرضيع .
وذلك يحمى الجهاز الهضمى للطفل من الاصابة بالميكروبات والالتهابات المختلفة .
وبذلك تعمل الرضاعة الطبيعية على التقليل من اصابة الطفل الرضيع بالاسهال أو الامساك أو اضطرابات الجهاز الهضمى المختلفة ، وذلك يحدث أثناء الأشهر الأولى من عمر الطفل .

3. الرضاعة هى مصدر التغذية الهام بالنسبة للطفل :

تعتبر الرضاعة مصدرا هاما للتغذية بالنسبة للطفل الرضيع وخاصة فى الستة أشهر الأولى للطفل ، 
فالرضاعة الطبيعية تمد الطفل بالعناصر الغذائية المتنوعة ، من بروتينات ، ونشويات ، ودهون صحية .
وتمد الرضاعة الطبيعية أيضا الرضيع بالفيتامينات والمعادن المختلفة ، من هذه المعادن ؛ الكالسيوم ، ومن أمثلة الفيتامينات ؛ فيتامين أ .

4. الحماية من أمراض القلب والأمراض المزمنة :

الرضاعة الطبيعية تعمل على الوقاية من الاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، لأن لبن الأم يساعد على نمو الطفل النمو السليم ، ويساعد فى تعزيز وتقوية صحة الرضيع بمستوى جيد ورائع .

وأيضا الرضاعة الطبيعية لها دورا هاما فى الحماية من الأمراض المزمنة ، وذلك يحدث فى مرحلة الطفولة ، والمراحل العمرية الأخرى للطفل ، وأيضا تحمى الرضاعة الطبيعية من التعرض للأمراض السرطانية والتى يمكن أن تصيب الطفل فى مرحلة الطفولة وخاصة مرض سرطان الدم .

5. تطور بعض أجهزة الجسم مثل المخ :

الرضاعة الطبيعية تساعد فى تطور مخ الطفل ، وهذا التطور يرفع من معدل الذكاء للطفل ، حيث ترتفع نسبة ذكاء الطفل بالمقارنة بالأطفال الرضع الذين يعتمدوا على الألبان الصناعية .

6. تطور الأجهزة البصرية والسمعية للطفل :

تساعد الرضاعة الطبيعية فى نمو وتطور كلا من الجهاز البصرى والسمعى للطفل بشكل سليم وصحي .


7. تهدئة الطفل الرضيع وشعوره بالارتياح :

من فوائد الرضاعة الطبيعية ، أنها تساعد على ارتياح الطفل وتهدئته ، وشعوره بالطمأنينة ، وبذلك يستطيع الرضيع أن ينام بشكل صحى وجيد .

وتوفر الرضاعة الطبيعية حالة من التواصل العاطفى بين الأم ورضيعها ، مما يساعد الطفل الرضيع على الاحساس بالراحة ، وذلك يعزز من النمو السليم والصحى للطفل .

فوائد الرضاعة الطبيعية لصحة الأم

الرضاعة الطبيعية تعتبر الطريقة المثالية والصحيحة لتغذية الطفل الرضيع ، حيث تمده بكل مايحتاجه من العناصر الغذائية المتنوعة فى الأشهر الأولى من عمره .

وبعض فوائد الرضاعة الطبيعية للأم تتمثل فى الآتى :


  • وقاية الأم من العديد من الأمراض : الرضاعة الطبيعية تساعد على تقوية صحة الأم ، وتساعد فى تقليل خطر اصابة الأم ببعض الأمراض ، حيث أن الرضاعة الطبيعية تقلل من خطر تعرض الأم لسرطان الثدى ، وأيضا تقلل من احتمالية اصابتها بسرطان المبيض وسرطان الرحم .

  • قلة الاصابة بهشاشة العظام : تقلل الرضاعة الطبيعية من احتمالية حدوث هشاشة العظام عند الأم وذلك فى فترة ما بعد انقطاع الطمث ، وذلك لأن استمرار الرضاعة الطبيعية لمدة عدة أشهر بعد الولادة تساعد على تعزيز امتصاص الكالسيوم عند الأم ، وتجعل عظام الأم أكثر كثافة مما يساعد فى تقوية العظام ومنع حدوث هشاشة العظام لدى الأم .   

  • التقليل من الاصابة بالاضطرابات النفسية : الرضاعة الطبيعية تساعد على تقوية وتحسن الحالة النفسية للأم ، حيث أنها تقلل من اصابة الأم بالاكتئاب ، وتحمى الأم من الاصابة بالقلق والتوتر .

  • تنظيم الوزن وفقدان الوزن الزائد : تساعد الرضاعة الطبيعية على التخلص من الوزن الزائد للأم ، والذى نتج عن فترة الحمل . وذلك لأن الرضاعة الطبيعية تعمل على زيادة معدل حرق السعرات الحراية والدهون الزائدة .





تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة