U3F1ZWV6ZTQyOTY3MDI1MzgzMTE0X0ZyZWUyNzEwNzMxNTAwNzM5Ng==

إلتهاب الشعب الهوائية عند الأطفال .. أعراضه وأسبابة وعلاجه

التهاب الشعب الهوائية عند الاطفال .. اعراضه واسبابه وعلاجه
 

يعتبر الرضع والأطفال هم الأكثر عرضة لحدوث الإلتهاب الشعبى الحاد ، حيث أنه كثيرا ما يصاب الجزء العلوى من الجهاز التنفسى لديهم بالعدوى مما يؤدى الإصابة بإلتهاب الشعب الهوائية .


التهاب-الشعب-الهوائية-عند-الاطفال



أسباب الإلتهاب الشعبى لدى الأطفال 


ويعتبر أيضا الرضع والأطفال هم الأكثر عرضة لإصابة جهازهم التنفسى بالإلتهاب الرئوى ، وذلك يحدث فى حالة تطور حالات الإلتهاب الشعبى ، وتحولها إلى حالات التهاب رئوى فى حالة التأخر فى العلاج .

وتوجد أسباب عديدة للإلتهاب الشعبى عند الأطفال ، ومن هذه الأسباب ما يلى :

1- عدوى الجهاز التنفسى بالفيروسات :

حيث أنه من أشهر أسباب إلتهاب الشعب الهوائية هو إلتهاب الشعب الهوائية بسبب العدوى الفيروسية ، وهناك فيروسات كثير تسبب الإلتهاب الشعبى عند الأطفال ، مثل فيروس (الإنفلونزا) ، وفيروس (الأدينوفيروس) ، وغيرها .


2- عدوى الجهاز التنفسى بالبكتيريا :

قد تكون العدوى بالبكتيريا هى السبب الذى يؤدى إلى حدوث إلتهاب الشعب الهوائية عند الأطفال ، وهذا السبب يمثل نسبة قليلة من حالات الإلتهاب الشعبى عند الأطفال .

وهناك أنواع كثيرة من البكتيريا المسببة للإلتهاب الشعبى لدى الأطفال .


أهم أعراض إلتهاب الشعب الهوائية لدى الأطفال 

يوجد أعراض متعددة لمرض الإلتهاب الشعبى لدى الأطفال ، وتستمر هذه الأعراض من أسبوع إلى بضعة إلى ثلاثة أو أربعة أسابيع ، وبعد شفاء الطفل وإختفاء الأعراض قد يستمر وجود الكحة لبعض الوقت .

وأهم أعراض إلتهاب الشعب الهوائية عند الأطفال ، ما يأتى :

  1. الكحة : الكحة تعتبر من الأعراض الأساسية الموجودة عند الطفل فى حال إصابته بإلتهاب الشعب الهوائية ، والكحة قد تكون كحة جافة ، وقد تكون كحة مصاحبة بمخاط ، وقد يكون لون هذا المخاط أصفر أو أخضر .
  2. أعراض فى منطقة الأنف : فى الكثير من حالات إلتهاب الشعب الهوائية لدى الأطفال ، تأتى هذه الحالات بعد نزلات البرد التى كثيرا ما تصيب الأطفال ، ولذلك نجد من أعراض الإلتهاب الشعبى ، وجود سيلان للأنف ، وقد يكون هناك إحتقان فى أنف الطفل .
  3. إرتفاع فى درجة الحرارة : فى الكثير من حالات الإلتهاب الشعبى ، يكون هناك إرتفاعا طفيفا فى درجة الحرارة ، وفى القليل من الحالات تحدث حمى للطفل ، وفى هذه الحالة يجب إستشارة الطبيب فورا 
  4. وجود إلتهاب فى الحلق .
  5. حدوث صعوبة فى التنفس أو ضيق فى التنفس ، وهذا العرض من الأعراض المشهورة التى قد نجدها فى الطفل المصاب بإلتهاب الشعب الهوائية ، وفى هذه الحالة يجب استشارة الطبيب .
  6. شعور الطفل بالإجهاد والتعب ، فنجد الطفل يشعر بالإرهاق ويقل نشاطه عن المعتاد ، وقد يكون هناك آلام فى عضلات الجسم ، قد يشعر بها الأطفال الكبار سنا .
  7. قد يحدث قئ مع حالات إلتهاب الشعب الهوائية لدى الأطفال ، فى حالات الكحة الشديدة والتى تحتوى على مخاط ، وهذا المخاط قد يسبب القئ عند الأطفال .


طرق الوقاية من الإلتهاب الشعبى عند الأطفال

يجب علينا الإهتمام بعدة أمور وقائية تساعد من تقليل إصابة الأطفال بإلتهاب الشعب الهوائية ، وحمايتهم من الكثير من أمراض الجهاز التنفسى ، ومن هذه الأمور ما يأتى :


  1. الإهتمام بالرضاعة الطبيعية وتشجيعها ، لأن الرضاعة الطبيعية توفر الغذاء الصحى والمثالى للطفل ، وتساعد على تقوية مناعته ، وتعمل على حمايته من الإصابة بالميكروبات المتعددة والأمراض المختلفة ، وتساعد على قلة حدوث إلتهابات الشعب الهوائية .
  2. توفير بيئة نظيفة حول الطفل ، والإهتمام بالوقاية من نزلات البرد ، حيث أن نزلات البرد إذا لم يتم الإهتمام بها وعلاجها ، قد تؤدى إلى حدوث مضاعفات منها الإلتهاب الشعبى للطفل .
  3. الإهتمام بتوفير غذاء صحى للطفل ، والإهتمام بكثرة شرب السوائل والعصائر الطبيعية للطفل ، وذلك بعد إتمام الطفل ستة أشهر من عمره .
  4. علاج سيلان الأنف للطفل ، وعلاج إحتقان الأنف للطفل ، بالطرق الطبيعية وبعد استشارة الطبيب ، وذلك عن طريق عدة أشياء منها إستخدام المحلول الملحى لأنف الطفل المصاب بانسداد فى الأنف ، لأن ذلك يخفف كثيرا من نزلات البرد ، وأيضا يساعد فى تقليل حدوث الإلتهابات الشعبية لدى الطفل .
  5. سرعة التوجه إلى طبيب الأطفال أو إلى المستشفى ، وذلك إذا حدث أى عرض من أعراض إلتهاب الشعب الهوائية للأطفال ، والتى ذكرنا سابقا .



علاج إلتهاب الشعب الهوائية عند الأطفال


1- الإكثار من شرب السوائل وتوفير سبل الراحة للطفل ، فيجب الإهتمام بشرب الطفل حوالى من (8 إلى 12) كوب من السوائل والماء يوميا ، وذلك له دور هام جدا فى التخلص من البلغم ، ويجعل البلغم أقل غلاظة وبذلك يتم طرده مع الكحة بسهولة .


2- عمل جلسات استنشاق البخار للطفل على حسب توصية الطبيب ، أو استنشاق الطفل لهواء دافئ ورطب ، وذلك له أهمية فى جعل الإفرازات لينة وسهلة التفكيك مما يجعلها تخرج بسهولة مع السعال .


3- إعطاء بعض الأدوية

بعد استشارة طبيب الأطفال ، قد يصف للطفل بعض الأدوية ، من هذه

- إعطاء أشربة للطفل خافضة للحرارة ، والتى تقوم بخفض حرترة الطفل فى حالة وجودة إرتفاع فى درجة الحرارة .

- وإذا استمرت الحرارة فى الإرتفاع ولم تنخفض بالأشربة الخافضة للحرارة ، وكانت أعراض الإلتهاب الشعبى فى التزايد ، فإن الطبيب المختص قد يصف بعض المضادات الحيوية للطفل فى الصورة والجرعة المناسبة للطفل على حسب رؤية الطبيب .


- وإذا كانت هناك أعراض تستدعى الأدوية الموسعة للشعب الهوائية ، قد يصف طبيب الأطفال بعض هذه الأدوية للطفل .

والأدوية الموسعة للشعب الهوائية التى قد يصفها الطبيب للطفل ، قد تكون فى صورة أشربة أو بخاخات وذلك على حسب عمر الطفل وحالته ورؤية الطبيب المعالج .

ووظيفة الأدوية الموسعة للشعب الهوائية هى توسيع المساحات الضيقة الموجودة فى الشعب الهوائية ، وفتح الممرات التنفسية ، مما يؤدى إلى تنفس الطفل بسهولة ويخفف من أعراض إلتهاب الشعب الهوائية .


4- وفى الحالات الشديدة من الإلتهاب الشعبى ، قد يوصى طبيب الأطفال بضرورة إحتجاز الطفل فى المستشفى ، وذلك على حسب شدة الحالة المرضية للطفل ، وذلك لأخذ العلاج المناسب فى المستشفى فى صورة حقن وريدى للمضادات الحيوية للطفل ، وعمل جلسات إستنشاق البخار المناسبة وبصورة مكثفة ، وذلك على حسب رؤية الطبيب وحالة الطفل الصحية .

العلاج المنزلى لإلتهاب الشعب الهوائية عند الأطفال


بعض حالات إلتهاب الشعب الهوائية ، يمكن أن يتم علاجها منزليا ، ولكن ذلك يتم بعد إستشارة الطبيب ، ووصف خطوات العلاج المنزلي المناسبة للطفل .

وخطوات العلاج المنزلي للطفل المصاب بإلتهاب الشعب الهوائية ، تتمثل فى الآتى :


  • إعطاء الكثير من السوائل لهذا الطفل ، وذلك يؤدى إلى تخفيف أعراض الإلتهاب الشعبى ، ويساعد أيضا على سهولة التخلص من البلغم المصاحب لهذه الحالات ، ويجب أيضا إعطاء الأغذية الصحية للطفل ، والتى تساعد على رفع مناعة الطفل وسرعة شفائه .

  • توفير الراحة التامة لهذا الطفل ، وذلك يؤدى على سرعة الشفاء وراحة الطفل المصاب بالإلتهاب الشعبى ورفع مناعته وزيادة إستجابته للعلاجات المنزلية .

  • استخدام مرطبات الهواء بالرذاذ البارد ، والتى تساعد على تنفس الطفل بشكل جيد ومريح .

  • علاج الطفل باستخدام البخار : حيث يتم توفير البخار لكى يستنشقه الطفل ، وذلك عن طريق ملئ الحمام أو الغرفة بالبخار وجعل الطفل يستنشق هذا البخار لبعض الوقت ، مع توفير إحتياطات الأمان لتوفير الأمان والحماية للطفل .

  • علاج إحتقان الأنف وتخفيف الإنساد الموجود فى الأنف بواسطة إستخدام المحلول الملحى لأنف الطفل ، وذلك يؤدى إلى تخفيف إحتقان الأنف ، وأيضا يساعد على تنفس الطفل بطريقة مريحة ، مما يخفف أعراض الإلتهاب الشعبى ويساعد فى شفاء الطفل





تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة