U3F1ZWV6ZTQyOTY3MDI1MzgzMTE0X0ZyZWUyNzEwNzMxNTAwNzM5Ng==

ما هى أعراض ومضاعفات الحصبة الألمانية لدى الأطفال

 ما هى أعراض ومضاعفات الحصبة الألمانية لدى الأطفال ؟

الحصبة الألمانية هو مرض فيروسى يصيب الأطفال ، وينتج بسبب الإصابة بفيروس الحصبة الألمانية .


الحصبة-الألمانية-لدى-الاطفال


الحصبة الألمانية عند الأطفال وسببها


مرض الحصبة الألمانية هو مرض بسيط وخفيف ولا يسبب أى مشاكل للطفل غالبا ، حيث ينتج عنه فقط أعراض خفيفة من تعب وشعور بعدم الراحة للطفل بالإضافة إلى الطفح الجلدى والذى يختفى بعد مرور ثلاثة أيام ، ولا يسبب هذا الطفح الجلدى أى مشاكل للطفل 

ومرض الحصبة الألمانية يسبب أعراض مختلفة تتمثل فى طفح جلدى مميز وارتفاع طفيف فى درجة الحرارة مع بعض  الأعراض الأخرى .

وتعتبر الحصبة الألمانية من الأمراض الفيروسية المعدية التى تصيب الأطفال ، ويمكن أن تصيب الكبار والذين لم يسبق لهم التطعيم ضد فيروس الحصبة الألمانية .


وتنتقل العدوى بالحصبة الألمانية من الشخص المصاب إلى الشخص السليم عن طريق رذاذ السعال أو العطس أو الكلام ، وتنتقل أيضا عن طريق مشاركة الطعام أو الشراب مع الشخص المصاب .

وتنتقل أيضا العدوى عن طريق لمس السوائل من فم أو أنف الشخص المصاب بمرض الحصبة الألمانية أو لمس الدموع التى تخرج من عيون الشخص المصاب 

وإذا كانت سوائل الشخص المصاب عالقة على أحد الأغراض او الأدوات ، وتم لمسها بأيدى الشخص السليم ، ثم قام الشخص السليم بوضع يده فى فمه أو عند أنفه أو عند عينيه ، فإن ذلك يؤدى إلى إصابة الشخص السليم بالحصبة الألمانية .



أعراض الحصبة الألمانية عند الأطفال


والحصبة الألمانية لها أعراض مختلفة ، وهذه الأعراض تتمثل فيما يلى :

  • أعراض تشبه نزلة البرد : حيث يحدث إرتفاع طفيف فى درجة الحرارة ، ويحدث شعور بعدم الراحة والتعب البسيط  للطفل ، وقد يحدث أعراض احتقان فى الأنف والحلق وتكون طفيفة .

  • أعراض طفح جلدى : حيث يحدث طفح جلدى فى جسم الطفل المصاب بالحصبة الألمانية ، ويظهر الطفح الجلدى الخاص بالحصبة الألمانية فى اليوم الثانى لحدوث ارتفاع فى درجة الحرارة . ويبدأ الطفح الجلدى فى الظهور فى الوجه أولا ثم ينتقل إلى البطن والظهر ثم ينتقل إلى اليدين والرجلين ، وعندما يصل الطفح الجلدى إلى البطن والظهر ، يختفى فى نفس الوقت من الوجه ، وعندما يظهر فى الأطراف يكون قد إختفى من البطن والظهر .

  • اختفاء و زوال الطفح الجلدى : تختفى فى الغالب كل أعراض الطفح الجلدى فى الطفل أو الشخص المصاب ، بنهاية اليوم الثالث لظهور هذا الطفح ، ولذلك تسمى الحصبة الألمانية بحصبة الثلاثة أيام ، وذلك لأن ظهور الطفح الجلدى وإختفائه يستغرق ثلاثة أيام . ويختفى الطفح الجلدى للحصبة ولا يترك أى علامات تقشير للجلد ، أو يترك القليل من التقشير بعد اختفائه .



كيفية تشخيص الحصبة الألمانية

يتم تشخيص الحصبة الألمانية بعد التوجه للطبيب ، والذى يقوم بتشخيصها عن طريق الآتى :

1- فحص الطبيب للطفل المصاب ، وتشخيص الحصبة عن طريق وجود الأعراض المميزة للحصبة والتى ذكرناها فى السابق ، وقد يطلب الطبيب بعض الإختبارات المعملية .


2- إجراء إختبار دم لمعرفة للتأكد من سبب المرض الذى أصيب به الطفل هو فيروس الحصبة الألمانية .


3- إختبار دم خاص بالأجسام المضادة فى الدم ، فإذا نتج عن هذا الإختبار وجود أجسام مضادة فى الدم ، وهذه الأجسام المضادة تكون خاصة بفيروس الحصبة الألمانية ، فهذا يؤكد الإصابة بالحصبة الألمانية ، ولكن هذا الإختبار لا تظهر نتائجه إلا بعد بضعة أسابيع . ويتم عمله لحالات معينة .



الوقاية من الحصبة الألمانية عند الأطفال


أفضل طرق الوقاية من مرض الحصبة الألمانية ، هو إعطاء الطفل التطعيم المخصص للحصبة الألمانية .

وعادة يتم إعطاء الأطفال لقاح الحصبة الألمانية فى لقاح ثلاثى مركب ، هذا اللقاح يقى من الحصبة العادية والتهاب الغدد النكفية والحصبة الألمانية .

وقد يتم إعطاء لقاح الحصبة الألمانية مع لقاح رباعى مركب ، هذا اللقاح يكون ضد الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية والجدري المائي .

ويوصى الأطباء بإعطاء لقاح الحصبة الألمانية للطفل فى عمر ما بين 12 و 15 شهرا ، وقد يتم إعطاء الطفل جرعة أخرى من هذا اللقاح عند عمر من 4 إلى 6 سنوات .

فعالية ومدة حماية لقاح الحصبة الألمانية :

يقوم لقاح الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية بمنع الإصابة بمرض الحصبة الألمانية ، ويعطى حماية ووقاية مدى الحياةضد الحصبة الألمانية .

ويحمى هذا اللقاح أيضا المرأة الحامل والتى تلقت لقاح الحصبة الألمانية فى الصغر ، يمكن أن يحميها من حدوث الحصبة الألمانية أثناء الحمل .

وإذا كانت المرأة الحامل قد تلقت لقاح الحصبة الألمانية فى طفولتها ، فإنها بعد الولادة ، تعطى حماية لطفلها الرضيع ضد الحصبة الألمانية لفترة تتراوح من 6 إلى 8 أشهر .



 ما هو علاج الحصبة الألمانية عند الأطفال ؟


- الحصبة الألمانية مرض ينتج عنه طفح جلدى مميز وأعراض خفيفة ، ولا يحتاج الشخص المصاب بالحصبة الألمانية لأى علاج ، فقط يحتاج الطفل أو الشخص المصاب بهذا المرض إلى الراحة وعدم بذل أى مجود زائد ، حتى تختفى أعراض هذا المرض .


- وإذا كانت هناك أعراض إرتفاع بسيط فى درجة الحرارة مع شعور بالتعب ، فيوصى بإعطاء الطفل شراب الباراسيتامول والذى يقوم بعلاج إرتفاع درجة الحرارة وتخفيف التعب والإرهاق الناتج عن الحصبة الألمانية .


- ومن الأشياء الهامة فى الحماية ضد مرض الحصبة الألمانية هو إعطاء الطفل لقاح الحصبة الألمانية ، كما ذكرنا فى السابق ، حيث أن هذا اللقاح يعطى حماية للطفل تقريبا مدى الحياة ضد مرض الحصبة الألمانية .


مضاعفات الحصبة الألمانية


مرض الحصبة الألمانية هو مرض يسببه فيروس الحصبة الألمانية ، وهو مرض يؤدى إلى أعراض خفيفة وطفح جلدى مميز ، وتقريبا أغلب حالاته لا تؤدى الى أى مضاعفات خطيرة إلا فى حالة واحدة ، لو أصيبت المرأة الحامل به والتى لم تتلقى لقاح الحصبة الألمانية من قبل ، وخاصة لو أصيبت بالحصبة الألمانية وهى فى فترة الثلاثة أشهر الأولى من الحمل ، فان ذلك يؤدى الى إصابة الجنين ، حيث يولد الجنين وبه بعض الأمراض الخطيرة ، ومنها الآتى :

  • عيوب خلقية فى القلب
  • أصابة العين ببعض الامراض مثل مشكلات فى الرؤية .
  • إصابة الأذن بالصمم .
  • وبعض الأمراض الاخرى ، مثل التخلف العقلى .
  • وفى بعض الحالات تكون الإصابة شديدة ويمكن أن تؤدى إلى وفاة الجنين والإجهاض .


ولذلك يجب التنبيه على الإهتمام بتلقيح كل الأطفال بلقاح فيروس الحصبة الألمانية ، حتى يتم الوقاية من هذه المضاعفات الخطيرة التى قد تصيب المرأة الحامل الغير متلقية لقاح هذا المرض إذا تمت إصابتها بهذا مرض الحصبة الألمانية فى أول ثلاثة أشهر من الحمل .





تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة