U3F1ZWV6ZTQyOTY3MDI1MzgzMTE0X0ZyZWUyNzEwNzMxNTAwNzM5Ng==

أسباب إصابة الطفل الرضيع بطفح الحفاض

أسباب إصابة الطفل الرضيع بطفح الحفاض


طفح الحفاض عند الأطفال هو مشكلة شائعة عند الأطفال الرضع فى أول عامين من العمر ، وهذه المشكلة قد تؤرق وتزعج الطفل وتجعله يبكى ولا يستطيع الرضاعة ويشعر بعدم الراحة بسبب الألم الموجود فى منطقة الحفاض .

التهاب-الحفاض-لدى-الأطفال



ويجب على الأم الإنتباه جيدا لكل مايتعلق بطفح الحفاض لدى الأطفال الرضع ، ومعرفة الأسباب المتعددة التى يمكن أن تسبب هذا الطفح ، وكيف تقى طفلها الرضيع من حدوث هذا الطفح الجلدى .

وفيما يلى نستعرض أهم أسباب طفح الحفاض عند الأطفال :


أسباب طفح الحفاض عند الأطفال 


هناك أسباب عديدة قد تؤدى إلى حدوث طفح الحفاض عند طفلط ، وهى كالتالى :

1- الرطوبة المستمرة فى منطقة الحفاض :

استعمال الحفاضات للطفل يترك بعض الرطوبة والبلل على جلد الطفل ، حتى مع أفضل أنواع الحفاضات ، وعندما يختلط البكتيريا الموجودة فى براز الطفل مع الرطوبة الناتجة عن الحفاضة ، فإن ذلك يؤدى إلى تحلل البراز وتكوين مادة (الأمونيا) ، وتعتبر (الأمونيا) هى السبب الأساسى لهذا الطفح الجلدى .

ولهذا السبب ، فإن الأطفال المصابون بالإسهال ، هم أكثر عرضة للإصابة بطفح الحفاض ، وأيضا فإن ترك الحفاضة مبتلة ورطبة ومتسخة لفترات طويلة جدا عند الأطفال ، فإن هذا يجعل الأطفال أكثر عرضة للإصابة بطفح الحفاض .


2- استعمال الحفاضات الضيقة :

استعمال الأم للحفاضات الضيقة لطفلها ، قد يؤدى إلى زيادة التعرق فى منطقة الحفاض مما يسمح بتوليد الحرارة فى الجسم ، مما يؤدى إلى طفح الحفاض .

وأيضا ، زيادة الإحتكاك مع الحفاضات خاصة الضيقة منها ، يمكن ان يزيد الوضع سوءا


3- إدخال بعض الأطعمة الجديدة للطفل :

بعد إتمام الطفل عمر الستة أشهر ، فإنه من المه إدخال الأطعمة للأطفال بشكل تدريجى ، مع ملاحظة أعراض الحساسية التى يمكن أن تنتج من بعض أنواع الأطعمة ، ثم إيقاف هذا الطعام إذا حدثت منه حساسية ، وعد تقديمه للطفل مرة أخرى .

وقد يؤدى إدخال بعض الأطعمة الجديدة فى النظام الغذائى للطفل ، إلى حدوث بعض الأعراض ، ومن بين هذه الأعراض قد يحدث طفح الحفاض عند إدخال أطعمة جديدة إلى نظام الطفل الغذائى أو عند إدخال الطعام الصلب للطفل .

وبعض الأطعمة التى يمكن أن تؤدى إلى طفح الحفاض عند إدخالها لأول مرة للطفل الرضيع ، هى بعض الفواكه وعصائرها والتى تحتوى على حمض يعتبر هو المسئول عن إلتهاب الحفاض لدى الطفل .

وقد تتناول الأم المرضعة بعض الأطعمة الجديدة أثناء فترة الرضاعة الطبيعية ، وهذه الأطعمة تؤدى إلى زيادة فرصة ظهور الطفح الجلدى لدى رضيعها .


4- ظهور الطفح الجلدى نتيجة الحساسية من بعض المواد الكيميائية والإحتكاك :

قد يكون جلد الطفل الرضيع حساسا لبعض المواد الكيميائية ، مثل العطور المستخدمة فى بعض أنواع الحفاضات ، ولذلك فإن إستخدام هذه الحفاضات قد يزيد من فرصة الإصابة بإلتهاب الحفاض لدى الطفل .

وقد يحدث الطفح الجلدى أيضا بسبب زيادة الإحتكاك بين جلد الطفل الرقيق وبين الحفاض .


5- العدوى بفطريات الخميرة أو البكتيريا :

زيادة الرطوبة والدفئ فى جلد الطفل تحت الحفاض ، يعتبر بيئة مناسبة لنمو الفطريات والبكتيريا فى هذه المنطقة ، وقظ يؤدى ذلك إلى زيادة تكاثر الفطريات والبكتيريا فى منطقة الحفاض وفى داخل ثنيات جلد الطفل ، مما يؤدى إلى إصابة الجلد بالطفح الجلدى والتهاب الحفاض .


6- كثرة استخدام المضادات الحيوية :

فى بعض الأحيان ، فإن كثرة تناول الطفل للمضادات الحيوية أو كثرة تناول الأم المرضعة للمضادات الحيوية ، يكون سببا فى قتل البكتيريا النافعة على جلد الطفل والتى يستفيد منها الجسم والتى أيضا تحارب البكتيريا الضارة ، مما يؤدى إلى زيادة فرصة الإصابة بعدوى فطريات الخميرة وحدوث طفح الحفاض للطفل .


أعراض طفح الحفاض عند الطفل الرضيع 


إذا حدث طفح الحفاض للطفل الرضيع يتسبب عنه عدة أعراض مختلفة ، وبعض هذه الأعراض ما يلى :

  • إحمرار الجلد فى منطقة الحفاض : حيث يصبح جلد الطفل فى منطقة الحفاض ملتهبا ويأخذ اللون الوردى أو الأحمر .
  • يكون الجلد فى منطقة الحفاض دافئا .
  • قد تحدث بعض التقرحات فى منطقة الحفاض ، وهذه التقرحات تسبب ألما للطفل فى حالة تغيير الحفاضة وتنظيف هذه المنطقة .
  • قد تنتقل الإصابة إلى المنطقة المحيطة بمنطقة الحفاض ، وينتشر الإحمرار والإلتهاب فى منطقة أوسع وأكبر إذا لم يتم العلاج .



علاج طفح الحفاض عند الأطفال 


  • يعتمد علاج طفح الحفاض عند الطفل على درجة خطورة الطفح الجلدى لديه ، فبعد استشارة الطبيب المختص وفحص الطفل جيدا ، يكون العلاج الذى يحدده الطبيب معتمدا على شدة أعراض الطفح الجلدى فى منطقة الحفاض .

  • ففى حالة الطفح الجلدى الخفيف : قد لا يصف الطبيب أى علاج للطفل ، ولكن ينصح الأم بعدة أشياء للتعامل مع الطفل وهى ؛ الحفاظ على منطقة الحفاض نظيفة وجافة ، وتجفيف الجلد بدلا من فركه لأن الإحتكاك مع الجلد قد يؤدى إلى زيادة المشكلة .


  • وفى الحالات الشديدة من الطفح الجلدى : فإن الطبيب يوصى باستخدام بعض الكريمات الموضعية لطفح الحفاض ، حيث يوجد العديد من الكريمات الفعالة التى يمكن أن يصف بعضها الطبيب لإستخدامها فى منطقة الحفاض الملتهبة .
  • ويجب على الأم الإلتزام باستخدام الكريمات الموصوفة من الطبيب للطفل بطريقة صحيحة ودقيقة كما وصفها الطبيب المعالج .

  • وإذا كان سبب الطفح الجلدى هو نوع من أنواع الحساسية الجلدية ، فإن الطبيب المعالج قد يصف بعض الأدوية المضادة للحساسية ولكن على حسب رأى الطبيب .


وقاية الأطفال من طفح الحفاض 


هناك عدة طرق لوقاية الطفل من حدوث الطفح الجلدى فى منطقة الحفاض ، وهذه الطرق هى كالآتى :

  1. الإهتمام بنظافة جلد الطفل وخاصة منطقة الحفاض : فيجب التأكد من نظافة منطقة الحفاض باستمرار ، وعدم ترك البراز والبول لفترة طويلة فى الحفاض لمنع الإحتكاك مع الجلد .
  2. ويجب على الاهتمام بتغيير الحفاضات إذا كانت مبللة الحفاظ على جفاف منطقة الحفاض : فمن المهم أن تهتم الأم بإبقاء منطقة الحفاض جافة ، وذلك لمنع حدوث الطفح الجلدى بها .
  3. تنظيف منطقة الحفاض تنظيفا صحيا : فيفضل استخدام الأم للماء الدافئ لتنظيف منطقة الحفاض عند طفلها ، ثم استعمال قطعة قماش ناعمة لمسح هذه المنكقة بعد التنظيف . ويفضل عدم استخدام الصابون للتنظيف .
  4. ويجب على الأم عدم استخدام المناديل فى حالة إصابة الطفل بطفح الحفاض ، لأن هذه المناديل تحتوى على مواد كحولية تؤدى إلى تهيج جلد الطفل وانتشار العدوى .




تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة