U3F1ZWV6ZTQyOTY3MDI1MzgzMTE0X0ZyZWUyNzEwNzMxNTAwNzM5Ng==

ما هى أعراض الهربس عند الأطفال واسبابه وكيف يتم تشخيصه

 ما هى أعراض الهربس عند الأطفال واسبابه وكيف يتم تشخيصه


الهربس هو التهاب فيروسي يصيب الأطفال فى أى عمر ، ويمكن أن يحدث أيضا فى الأطفال حديثي الولادة .

والهربس الفموى قد يصيب الأطفال ويسبب لهم إلتهاب فى الحلق وخاصة للأطفال بداية من عمر عام ، وهذا الأمر مشهور جدا .


اعراض-الهربس-عند-الاطفال


ما هو الهربس عند الأطفال ؟


- الهربس هو التهاب فيروسى معد يصيب الطفل وتحدث الاصابة به فى أى عمر ، ويسبب مشاكل والتهاب فى حلق الطفل وخاصة اذا أصيب الطفل بالهربس بعد عمر عام .

- ويتميز الهربس الفموى بسرعة الانتشار من طفل لآخر ، وخاصة بين الأطفال فى فترة الحضانة أو المدرسة ، مما يؤدى إلى إحتمالية كبيرة لإصابة معظم الأطفال بهذا النوع من الهربس وهم فى سن الحضانة أو المدرسة .


أسباب الهربس عند الاطفال :


يحدث الهربس الفموى نتيجة الإصابة بفيروس الهربس من النوع الأول ( HSV1 ) .

خصائص فيروس الهربس من النوع الأول :

هذا النوع يسبب عدوى الهربس الفموى عند الرضع والأطفال ، والهربس الفموى هو أكثر أنواع الهربس انتشارا وشهرة .

ومناطق الجسم التى يمكن أن تصاب بالهربس ، ويصيبها الهربس الفموى بالعدوى ، هى : منطقة الشفايف ، والتجويف الداخلى للفم ، ويصيب أيضا الهربس الفموى منطقة الحلق واللوزتين .

وقد يصيب أيضا هذا النوع من الهربس ، العين والجهاز العصبى ولكن بنسبة حدوث قليلة .

وقد يصيب الهربس الفموى أيضا الأطفال حديثي الولادة فى الشهر الأول من عمرهم .


أعراض الهربس عند الاطفال 


  • قرح بالفم : وهذه القرح تظهر على المناطق الآتية ؛ الشفتين ، وداخل تجويف الفم ، وأيضا على كل من الحلق واللوزتين . وهذه القرح تكون غالبا مؤلمة جدا للطفل ، مما يجعل الطفل متوترا ومنزعجا طول الوقت ، وفى بعض الأحيان تنتشر هذه القرح إلى الجلد حول الفم .

  • حدوث إرتفاع فى درجة حرارة الطفل : فى بعض الأطفال يكون إرتفاع درجة الحرارة طفيفا ، وفى البعض الآخر يحدث إرتفاع شديد فى درجة الحرارة مع الهربس الفموى حيث قد تصل إلى (40) درجة مئوية .

  • تأثير الهربس الفموى على العين : فى بعض الحالات قد ينتشر فيروس الهربس إلى العين ويؤثر على قرنية العين ، وهذا ما يسمى بهربس العين ، وأغلب حالات هربس العين يتم شفاؤها دون أى مضاعفات ، ولكن فى بعض الحالات القليلة قد تحدث مضاعفات يمكن أن تؤدى إلى العمى .

  • حدوث تورم فى الغدد الليمفاوية الموجودة فى رقبة الطفل .


كيف يتم تشخيص الهربس لدى الاطفال؟


يتم تشخيص مرض الهربس الفموى عند الأطفال عن طريق التوجه إلى طبيب الأطفال المختص بمجرد حدوث أعراض الهربس فى شفايف وفم الطفل ، حيث يقوم الطبيب بفحص الطفل جيدا والتأكد من أن القرح الموجودة فى الشفتين وداخل تجويف فم الطفل ، أن هذه القرح هى القرح المميزة للهربس الفموى .
ثم بعد ذلك يقوم الطبيب بوصف العلاج المناسب للطفل المصاب على حسب شدة حالته ، وأيضا يقوم الطبيب بتوجيه الأم وتعريفها بطرق الوقاية والتى تحمى باقى أطفالها وتحمى باقى الأسرة من إنتقال العدوى إليهم .


طرق الوقاية من الهربس :


هناك عدة نصائح يجب إتباعها لكى نتمكن من وقاية أطفالنا من الإصابة بالهربس الفموى ، وهذه النصائح تتمثل فيما يلى :

1- عدم استخدام نفس الأدوات الشخصية لكل الأطفال فى المنزل بما فيهم الطفل المصاب بالهربس ، فيجب على الأم أن تفصل بين أدوات الطفل المصاب بالهربس وباقى الأطفال .
وهذه الأدوات مثل الملاعق والأطباق والفوط والأكواب .

2- يجب على الأم الإهتمام بالغسل الجيد للأدوات المنزلية التى يستخدمها الطفل المصاب بالهربس ، وذلك لمنع انتقال العدوى لأى شخص آخر داخل المنزل .

3- منع تقبيل الأطفال من الفم : يجب على الأم أن تمنع أفراد الأسرة من تقبيل الطفل بصورة مستمرة من الفم ، حيث أن ذلك يساعد فى انتشار العديد من الأمراض ، ومن هذه الأمراض الهربس .

4- وإذا أصيبت الأم بالهربس وظهرت القرح فى فمها ، فيجب على الأم أيضا أن لا تقبل طفلها الرضيع من الفم ، حتى يتم شفاؤها تمام الشفاء . ويجب عليها أيضا أن تغسل يديها جيدا قبل إرضاع الطفل والتعامل معه ، حتى تحمى الطفل من انتقال عدوى الهربس إليه . وذلك لأن الهربس قد يكون بسيطا عند البالغين ، ولكنه قد يؤدى إلى أعراض خطيرة وشديدة عند الأطفال وخاصة الأطفال الرضع .




تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة