U3F1ZWV6ZTQyOTY3MDI1MzgzMTE0X0ZyZWUyNzEwNzMxNTAwNzM5Ng==

كيف تتعاملى مع فطريات الفم عند طفلك ، وماهى طرق العلاج

 كيف تتعاملى مع فطريات الفم عند طفلك ، وماهى طرق العلاج


فطريات الفم عند الطفل الرضيع من المشاكل المشهورة والشائعة عند الأطفال الرضع ، وغالبا لا تؤدى هذه المشكلة إلى أى ضرر للطفل ، وقد تظهر عند الطفل الرضيع ولا تؤدى إلى أى أعراص مقلقة للطفل أو الام ، وتختفى تلقائيا بدون أى علاج .


فطريات-الفم-عند-الاطفال



ولكن فى حالة حدوث هذه المشكلة للطفل الرضيع ، وحدوث بعض الأعراض المزعجة للطفل والتى سنذكرها فيما يلى ، فى هذه الحالة يجب إستشارة طبيب الأطفال والذي يقوم بفحص الطفل وتحديد العلاج المناسب لهذا الطفل .


أعراض فطريات الفم عند الاطفال :


يعانى الأطفال الرضع المصابون بفطريات الفم ، من عدة أعراض فى الفم ، وأعراض متعلقة برضاعة الطفل ، وهذه الأعراض تتمثل فيما يلى :

  • حدوث احمرار فى الفم واللسان لدى الطفل .

  • وبالنظر داخل فم الطفل ، نلاحظ وجود تقرحات  بيضاء اللون فى فم الطفل الرضيع .

  • وجود هذه الإلتهابات داخل الفم تؤدى إلى رفض الطفل للرضاعة ، بسبب الألم الذى بشعر به الطفل الرضيع أثناء الرضاعة .

  • حدوث إنزعاج وتوتر عند الطفل ، وأيضا حدوث تقلبان فى مزاج الطفل الرضيع .

  • شعور الطفل بألم أثناء وبعد الرضاعة بسبب إلتهابات الفم .

  • قد تحدث بعض الأعراض للأم المرضعة ، والتى يصاب طفلها بفطريات الفم ، حيث تحدث تقرحات واحمرار للحلمات والمنطقة المحيطة بها ، وأيضا يحدث إنتفاخ للحلمات . وذلك بسبب إصابة الحلمات عند الأم بالفطريات وذلك بسبب إنتقال العدوى من فم الطفل الرضيع إلى حلمة الثدى عند الأم .

- وفى بعض حالات فطريات الفم عند الأطفال ، لا يصاب الطفل الرضيع بأى أعراض مقلقة ومزعجة ، بسبب الإصابة بهذه الفطريات ، وفى هذه الحالة لا يعطى الطبيب المعالج أى نوع من أنواع الأدوية لهذا الطفل ، وتذهب هذه الأعراض وتزول لوحدها فى خلال من أسبوع إلى أسبوعين .


أسباب فطريات الفم لدى الأطفال 


توجد العديد من الأسباب التى تؤدى إلى إصابة الأطفال الرضع بفطريات الفم ، من هذه الأسباب ما يلى : 

- ضعف المناعة لدى الأطفال الرضع : ولهذا فإن بعض أنواع الجراثيم والتى تعيش بصورة طبيعية فى جسم الإنسان ، ولا تسبب له أى مشكلة ، فإذا نشطت وتكاثرت هذه الجراثيم بصورة زائدة عن الطبيعى لدى الطفل الرضيع ، فقد تسبب عدوى الفطريات مما يؤدى إلى إصاية الرضيع بفطريات الفم . 

- إستخدام اللهاية للطفل بشكل متكرر ، قد يؤدى زيادة إحتمالية تلوث هذه اللهاية بالجراثيم ، مما يؤدى إلى إصابة الطفل الرضيع بفطريات الفم .

- وتحدث الإصابة بالفطريات للطفل الرضيع فى الفم تحديدا ، لأن هذه الفطريات تفضل النمو والتكاثر فى الأماكن الرطبة والدافئة ، و يحدث الإلتهاب الفطرى أيضا حول حلمة ثدى الأم ، لأن هذا المكان يوفر أيضا مكانا رطبا ومناسبا لنمو الفطريات .


مشاكل فطريات الفم على الأطفال :


إلتهاب الفم بالفطريات عند الطفل الرضيع يمثل إزعاجا للطفل ويجعل الطفل متوترا ، ويؤدى إصابة الطفل الرضيع بفطريات الفم إلى رفض الطفل الرضاعة بسبب الألم الذى يشعر به الطفل أثناء الرضاعة والبلع مع وجود الفطريات فى فمه .


كيف نعالج فطريات الفم عند الاطفال ؟


فى حالة ملاحظة الأم وجود فطريات فى فم طفلها الرضيع ، ومع ملاحظتها للأعراض التى سبق وذكرناها ، فيجب على الأم التوجه لطبيب الأطفال لكى يفحص الطفل ويشخص إصابته بفطريات الفم ثم يصف العلاج والطريقة المناسبة للطفل .

ففى بعض الحالات التى لا توجد فيها أعراض مزعجة عند الطفل ، لا يصف الطبيب أى علاج للطفل ويترك الطفل بدون أى علاج دوائي ، حيث أن الأعراض ستختفى بدون أى دواء فى خلال أسبوعين .


كيفية الوقاية من فطريات الفم عند الأطفال :


هناك عدة نصائح يجب على الأم الإهتمام بها ، لوقاية طفلها من الإصابة بفطريات الفم ، وهذه النصائح تتمثل فيما يلى :

1- فى حالة الأطفال المعتمدون على الرضاعة الصناعية ، يجب على الأم الإهتمام بتنظيف زجاجة الحليب الصناعى جيدا وتعقيمها جيدا قبل كل مرة رضاعة ، حتى تقل فرصة إصابة الطفل الرضيع بفطريات الفم .


2- فى حالة الرضاعة الطبيعية ، يجب تنظيف حلمة الثدى جيدا قبل كل مرة رضاعة ، للوقاية من حدوث فطريات الفم عند الأطفال .


3- فى حالة إستخدام اللهاية ، يجب تعقيمها وغسلها جيدا فى كل مرة تسقط فيها على الأرض ، وعموما فلا ينصح الأطباء باستعمال اللهاية للأطفال الرضع ، لتقليل فرصة حدوث الإلتهابات الفطرية للطفل .


4- يجب على الأم الإهتمام بغسل وتنظيف اليدين جيدا وبشكل مستمر وخاصة فى حالة التعامل مع الطفل الرضيع ، حتى تساعد فى وقاية طفلها من حدوث فطريات الفم .







تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة