U3F1ZWV6ZTQyOTY3MDI1MzgzMTE0X0ZyZWUyNzEwNzMxNTAwNzM5Ng==

كيف تحمى طفلك من مرض الكساح ؟ .. إليك الأسباب والأعراض

 كيف تحمى طفلك من مرض الكساح ؟ .. إليك الأسباب والأعراض

الكساح هو مرض يصيب الاطفال فى أول عامين من العمر ، وهو مرض يصيب العظام بالضعف واللين ويجعل العظام هشة وسهلة الكسر . والكساح مرض يمكن الوقاية منه وذلك باتباع بعض التعليمات الوقائية الهامة والتى سنذكرها فيما بعد .


اعراض-الكساح-عند-الاطفال


الكساح عند الأطفال 


الكساح هو مرض من أمراض ضعف ولين العظام ، وهو من أشهر الأمراض التى تصيب الأطفال فى أول سنتين من العمر ، وبالتحديد من بعد الشهر السادس من عمر الطفل وحتى العام الثانى من عمره .

وهذا المرض له عدة أسباب ، ولكن فى الغالب يحدث بسبب نقص فيتامين (د) عند الطفل ، مما يؤدى إلى إختلال فى مستويات الكالسيوم والفوسفات فى عظام الطفل ، ويؤدى بالتبعية إلى ضعف ولين العظام وحدوث تشوهات فى العظام عند الأطفال .


أسباب مرض الكساح عند الأطفال

يحدث مرض الكساح أو ما يسمى بلين العظام عند الطفل نتيجة لمجموعة من الأسباب ، وأهم هذه الأسباب ما يلى :

1. نقص فيتامين (د) عند الطفل :  يعتبر أهم سبب يؤدى إلى الكساح عند الأطفال .

وأسباب نقص فيتامين د عند الاطفال هى كالتالى :
  • قلة فيتامين د الذى يدخل للجسم عن طريق المصادر الغذائية ، وذلك يحدث فى بعض الحالات منها :  
- قلة تناول الطفل للأغذية المحتوية على فيتامين (د) ، مثل : قلة تناول الطفل للبيض ، أو اللحوم ، أو الأسماك ، أو الألبان المدعمة بفيتامين (د) .

- كثرة استخدام الطفل للأطعمة التى تساعد فى حدوث الكساح ، مثل : استعمال وتناول الأطعمة التى تحتوى على كميات قليلة من فيتامين (د) ، مثل : ألبان الأبقار والغير مدعمة بفيتامين (د) ، وكثرة تناول النشويات .

- وأيضا كثرة استعمال المصادر الفقيرة فى الكالسيوم ، وتؤدى هذه المصادر إلى زيادة فرصة حدوث الكساح ، مثل : كثرة استخدام الحبوب ، والخضروات الورقية .

          
  • قلة التعرض المباشر لأشعة الشمس : وهذا العامل يعتبر من أهم العوامل المؤدية إلى نقص فيتامين (د) فى جسم الطفل وبالتالى إلى حدوث الكساح . والذى يساعد فى ذلك مايلى : 
 - وجود الطفل فى منازل بها نوافز زجاجية والتى تكون دائما مغلقة والتى تحجب أشعة الشمس عن الطفل والأم .
 
- الإكثار من وضع الملابس على جسم الطفل داخل المنزل وخارجه بصورة مبالغ فيها ، وذلك يمنع تعرضه لأشعة الشمس المباشرة .
 
- الأطفال أصحاب البشرة السمراء لا يستفيدون بدرجة جيدة من أشعة الشمس لكثرة وجود مادة (الميلانين) فى جلدهم والذى يعوق تصنيع فيتامين (د) من أشعة الشمس ، وذلك يجعلهم أكثر عرضة لحدوث الكساح .



2. بعض المشاكل فى الجهاز الهضمى للطفل ، والتى تؤدى إلى قلة امتصاص فيتامين (د) من الأمعاء ، مما يؤدى إلى حدوث الكساح .

3. بعض الأسباب الأخرى لكساح الأطفال : مثل بعض مشاكل الكلى ، ومرض التليف الكيسي .

متى يبدأ ظهور الكساح عند الأطفال ؟


يبدأ ظهور الكساح عند الأطفال بداية من عمر ستة أشهر وحتى عمر عامين ، وأشهر فترة يحدث فيها الكساح هى الفترة العمرية من أواخر العام الأول وحتى العام الثانى للطفل .


أعراض الكساح أو لين العظام عند الأطفال 


1. تأخر التسنين عند الأطفال : تتأخر الأسنان فى الخروج عند الطفل المصاب بالكساح ، حيث تبدأ الأسنان فى الظهور عنده فى أوقات متأخرة عن الأطفال الذين فى نفس عمره .

2. تأخر غلق فتحة اليافوخ الأمامية والموجودة فى رأس الطفل الرضيع ، حيث أنه مع بلوغ الطفل الطبيعى عمر العام ونصف ، تكون هذه الفتحة قد تم غلقها ، 
ولكن عند الطفل الذى يعانى من مرض الكساح ، فقد يتأخر غلق هذه الفتحة عن الوقت الطبيعى لذلك .

3. حدوث بعض التشوهات فى عظام الطفل المصاب بالكساح ، منها ما يلى :
  •  تغير شكل الجمجمة للطفل ، حيث أن مرض الكساح يؤدى الى بروز الجمجمة للأمام مما يؤدى إلى بروز جبهة الرأس الخاصة بهذا الطفل للأمام ، وأيضا تتغير أبعاد الرأس لهذا الطفل ، وكل هذا يؤدى إلى أن تكون رأس الطفل كبيرة وتشبه الصندوق .

  • حدوث تقوس للساقين عند هذا الطفل ؛ فمن أهم التشوهات التى تحدث نتيجة للكساح أو لين العظام هو تقوس الساقين أو التباعد بين ركبتى الطفل ، وهذا التشوه يكون ظاهرا بصورة واضحة مما يلفت نظر الأم ويجعلها تتوجه إلى طبيب الأطفال وتستشيره بخصوص سبب ذلك التشوه ، وتطلب العلاج المناسب 
4. ضعف عظام الطفل ، وتكون عظام الجمجمة ضعيفة أيضا .مما يؤدى هذا الضعف فى العظام إلى سهولة كسر العظام بالنسبة للطفل المصاب بالكساح مع تعرضها لأقل الصدمات .

5. حدوث تأخر فى التطور الحركى للطفل المصاب بالكساح ، حيث يتأخر هذا الطفل فى الزحف والمشى .


أهم مصادر فيتامين (د) :


- التعرض المباشر لأشعة الشمس : وذلك يعتبر هو المصدر الأساسى لفيتامين (د) للطفل ، حيث يعتبر التعرض المباشر لأشعة الشمس فى فترة الصباح الباكر قبل الساعة العاشرة صباحا ، وفى فترة ما قبل الغروب بساعة ، يعتبر هذا مصدرا أساسيا لفيتامين (د) للطفل ، 

- الأطعمة التى تحتوى على فيتامين (د) : هناك عدد من الأطعمة التى تحتوى على فيتامين د مثل ؛ الحليب ومنتجات الألبان ، والأسماك الدهنية وزيت السمك ، والبيض .

- المكملات الدوائية التى تحتوى على فيتامين (د) ؛ مثل بعض الأدوية  والتى فى صورة قطارة والمحتوية على فيتامين (د) ، ويتم وصفها بواسطة الطبيب للأطفال بعد الولادة وحتى عمر عام ، وهذه الأدوية تمد جسم الطفل بفيتامين (د) وتقيه من حدوث الكساح .

كيف يتم تشخيص الكساح لدى الأطفال


مرض الكساح هو من الأمراض المشهورة والتى تؤثر على الطفل فى مرحلة نموه ، ويحدث للطفل فى الفترة من عمر (6) شهور إلى عمر عامين .
ففى هذه الفترة العمرية للطفل ، عندما تلاحظ الأم أحد أعراض الكساح السابق ذكرها ، موجودة عند طفلها ، يجب على الأم استشارة طبيب الأطفال فورا ، وفى هذه الحالة يفحص الطبيب هذا الطفل جيدا وقد يطلب عمل عدة تحاليل وأشعات والتى تساعد فى التشخيص .
لذلك فإن تشخيص مرض الكساح عند الأطفال يتم عن طريق فحص الطفل بواسطة الطبيب مع وجود أعراض الكساح السابق ذكرها ، وأيضا عن طريق إجراء مجموعة من التحاليل ، والأشعات وهى كالتالى :
  • عمل أشعة سينية على عظام الطفل .

  • عمل تحليل بول للطفل .

  • إجراء تحليل لمستوى الكالسيوم والفوسفات فى الدم .

  • تحليل لقياس نسبة فيتامين (د) فى الدم .

  • عمل تحليل لوظائف الكلى فى الدم .


طرق حماية الأطفال من الكساح 


هناك عدة طرق يجب على الأم الاهتمام بها لوقاية الطفل من حدوث الكساح لديه ، وهذه الطرق تتنوع ما بين أغذية معينة يجب الاهتمام بتناول الطفل لها ، وطرق أخرى متنوعة .
وطرق الوقاية من الكساح عند الأطفال تتمثل فيما يلى :

1- بالنسبة للأمهات أثناء الحمل والرضاعة : يجب على الأم الحامل الإكثار من الأطعمة المحتوية على الكالسيوم وفيتامين (د) ، ويجب التأكد من نسبة فيتامين (د) فى الدم عند الأم الحامل وأنها فى المستوى الطبيعى ، وإذا كانت نسبة فيتامين (د) فى جسم الأم الحامل قليلة ، يجب تعويض الأم الحامل بالمكملات الغذائة المحتوية على الكالسيوم وفيتامين (د) بعد استشارة الطبيب .
ويجب أيضا على الأم المرضعة الإكثار من تناول الأغذية المحتوية على الكالسيوم وفيتامين (د) مثل منتجات الألبان وغيرها .

2- بالنسبة للأطفال الرضع بداية من عمر (6) أشهر : يجب علينا إدخال الأطعمة الصلبة للطفل ، ومن ضمنها ، الأطعمة التى تحتوى على فيتامين (د) .

3- بالنسبة للأطفال الرضع المعتمدين على الرضاعة الطبيعية ، وأيضا الأطفال الذين يعتمدوا على الألبان الصناعية والغير مدعمة بفيتامين (د) ؛ يجب إعطائهم فيتامين (د) ، بداية من الشهر الثانى ، فى صورة دواء بجرعة وقائية لمنع حدوث الكساح ، وهذا الدواء يكون فى صورة قطارة فيتامين (د) ، والجرعة تكون : من (4) إلى (6) نقطة فى الفم يوميا ، وذلك بعد استشارة طبيب الأطفال .

4- بالنسبة أيضا للأطفال الرضع ذوى البشرة السمراء : يجب إعطائهم جرعة وقائية من فيتامين (د) فى صورة قطارة ، وهذه الجرعة تكون (4) نقطة بالفم يوميا بداية من الشهر الثانى من العمر .

5- بالنسبة للأطفال الرضع أصحاب الولادة المبكرة ، والوزن الناقص : يتم إعطائهم جرعة وقائية من فيتامين (د) ، بداية من الأسبوع الثانى من العمر ، وتكون جرعة فيتامين (د) ؛ (10) نقطة من قطارة فيتامين (د) يوميا .

6- الاهتمام بتعريض الأطفال الرضع للشمس حوالى مرتين فى الأسبوع ، ومدة التعرض للشمس فى اليوم حوالى من (20) إلى (30) دقيقة . ويتم تعريض وجه الطفل والأطراف مباشرة للشمس ، ووقت التعرض يكون قبل العاشرة صباحا وقبل غروب الشمس ، حيث نتجنب تعرض الطفل لأشعة الشمس فى وقت الظهيرة فى ذروة ارتفاع درجة الحرارة .

7- وفى حالة الطفل المصاب بالكساح ، يجب على الأم التوجه إلى الطبيب والذى يقوم بفحص الطفل والتأكد من إصابته بالكساح ، ثم يقوم بوصف العلاج له ، ويكون العلاح بجرعات دوائية يومية من فيتامين(د) والكالسيوم على حسب رأى الطبيب ، مع بعض التعليمات بخصوص الاهتمام بتغذية الطفل والإكثار من المصادر الغذايية التى تحتوى على فيتامين (د) والكالسيوم .







تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة