U3F1ZWV6ZTQyOTY3MDI1MzgzMTE0X0ZyZWUyNzEwNzMxNTAwNzM5Ng==

أعراض الحمى القرمزية عند الأطفال وأسبابها

 أعراض الحمى القرمزية عند الأطفال وأسبابها

الحمى القرمزية هو مرض بكتيرى معد يصيب الطفل ويسبب له طفح جلدى والتهاب فى الحلق وارتفاع فى درجة الحرارة ، وبعض الأعراض الأخرى .

الحمى-القرمزية-لدى-الاطفال



الحمى القرمزية لدى الأطفال

ويعتبر مرض الحمى القرمزية من الأمراض البكتيرية المعدية التى يصاب بها الأطفال بكثرة ، وهذا المرض يسببه نوع من أنواع البكتيريا ، هذه البكتيريا تتميز بأنها تقوم بتصنيع مادة سامة معينة ، هذه المادة هى المسئولة عن ظهور الطفح الجلدى الخاص بالحمى القرمزية .


أسباب الحمى القرمزية عند الأطفال


ينتج مرض الحمى القرمزية بسبب العدوى ببكتيريا ، هذه البكتيريا تسمى المكورات العقدية من المجموعة (A) ، وهذه البكتيريا من نوع خاص يقوم بإنتاج مادة معينة ، هذه المادة تسبب الطفح الجلدى الأحمر والذى يميز الحمى القرمزية .


أعراض الحمى القرمزية عند الأطفال


تنقسم أعراض الحمى القرمزية إلى ثلاثة أقسام أساسية من الأعراض ، وتتمثل الأعراض فيما يأتى :

1- أعراض الطفح الجلدى فى الجلد :

الطفح الجلدى يعتبر هو العرض الأساسى للحمى القرمزية ، ويبدأ الطفح الجلدى أولا فى الوجه والرقبة ، ثم ينتشر إلى منطقة الظهر والصدر ، ثم ينتشر إلى باقى أجزاء الجسم .

ويتركز الطفح الجلدى فى الحمى القرمزية على هيئة خطوط حمراء فى منطة ما حول الإبطين والمرفقين .


2- أعراض فى الحلق :

وهناك أعراض أخرى للحمى القرمزية بخلاف الطفح الجلدى ، ومن هذه الأعراض هى حدوث إلتهاب بالحلق .

وقد تتغطى اللوزتين بطبقة بيضاء أو أحيانا تبدو حمراء وبها بقع صديدية صغيرة بيضاء أو صفراء ، وقد يكون لون اللسان أحمر .


3- إرتفاع درجة الحرارة :

 يعانى الطفل المصاب بالحمى القرمزية من إرتفاع فى درجة الحرارة ، وقد تكون درجة الحرارة شديدة ، وتبلغ (38.5) درجة مئوية أو أكثر .


أعراض أخرى للحمى القرمزية لدى الأطفال: 

هذه الأعراض  مثل : تورم الغدد فى الرقبة ، وقد توجد قشعريرة عند الطفل ، وقد يعانى الطغل من فقدان الشهية وآلام فى الجسم وغثيان وقئ . 


علاج الحمى القرمزية عند الأطفال


بعد إستشارة الطبيب وبعدما يتم تشخيص الحمى القرمزية لدى الطفل ، والتأكد من الإصابة بالبكتيريا المسببة لها ، يقوم الطبيب بوصف العلاج المناسب للحمى القرمزية .

وأهم أنواع الأدوية التى يصفها الطبيب لعلاج الحمى القرمزية ، هى المضاد الحيوى المناسب لهذا المرض .

ويقوم الطبيب بوصف مضاد حيوى مناسب يتناوله الطفل ، ومدة العلاج بهذا المضاد الحيوى تبلغ (10) أيام .


- ويوصى الطبيب بتغذية الطفل المصاب بالحمى القرمزية ، بالغذاء المناسب والذى يتكون من سوائل دافئة وأطعمة مسلوقة صحية وفاكهة طازجة صحية .


- ولأن إلتهاب الحلق هو من أعراض الحمى القرمزية ، فإنه يجب الإهتمام بتغذية الطفل بالغذاء الذى يكون فى صورة لينة ، والإكثار من النظام الغذائى السائل وشرب السوائل والعصائر ، وذلك للتقليل من أعراض الحمى القرمزية والمساعدة على شفاء الطفل المصاب وتقوية مناعته ، ومساعدة دور المضاد الحيوى فى العلاج .


- ويوصى أيضا الطبيب بتناول أدوية خافضة للحرارة لعلاج إرتفاع درجة الحرارة الذى يصاحب الحمى القرمزية ، وأيضا مرطبات موضعية للجلد ومضادات للحساسية لعلاج وتهدئة الطفح الجلدى ، وكل هذا يكون تحت إشراف الطبيب المعالج .


طرق الوقاية من الحمى القرمزية


الحمى القرمزية تصيب الأطفال فى سن من (4 إلى 10) سنوات ، ولأنه من مكونات اسمها ؛ كلمة ( حمى ) ، فإن بعض الناس يعتقدون أن أعراضها تشبه نزلة البرد والحمى ، ولكن ذلك الإعتقاد خاطئ ، لأنها  تختلف تماما عن نزلات البرد والحمى .

وطرق وقاية الطفل من الإصابة بالحمى القرمزية تتمثل فى الآتى :


  • الإلتزام بإجراءات النظافة العامة ، واتباع إجراءات النظافة الشخصية ، والتى تشمل الإهتمام بغسيل الأيدى للطفل المصاب قبل وبعد الأكل غسلا جيدا بالماء والصابون ، ويجب على الأم أن تغسل يديها جيدا عند التعامل مع الطفل المصاب وبعد غسل أدواته الشخصية . ويجب عدم استخدام أدوات الطفل المصاب وتحديد أدوات خاصة به ، بما فيها أطباق مأكولات ، وملاعق خاصة به .

  • لا يوجد لقاح أو تطعيم للوقاية من الحمى القرمزية ، وفقط على الأم وباقى أفراد الأسرة الإهتمام بتعليمات النظافة الشخصية والعامة عموما وعند التعامل مع طفلهم المصاب بالحمى القرمزية .

مضاعفات الحمى القرمزية 


هناك العديد من المضاعفات التى قد تحدث نتيجة إصابة الطفل بالحمى القرمزية فى حالة عدم العلاج بالصورة الصحيحة ، وفى حالة التأخير فى استشارة طبيب الأطفال ، ومن هذه المضاعفات ما يلى :

  • قد تنتقل العدوى إلى الأذن مما يؤدى إلى حدوث إلتهاب فى الأذن الوسطى .
  • إنتقال عدوى البكتيريا المسببة للحمى القرمزية إلى الأنف والجيوب الأنفية فيحدث إلتهاب فى الجيوب الأنفية
  • حدوث إلتهاب فى الشعب الهوائية أو إلتهاب رئوى للطفل .
  • ومن المضاعفات الخطيرة للحمى القرمزية فى حالة عدم التشخيص السليم وعدم أخذ العلاج المناسب ، إمكانية حدوث حمى روماتيزمية فى القلب ، وهذا الأمر ممكن أن يسبب خطورة على القلب ومشاكل بصمامات القلب .








ةةةةة

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة