U3F1ZWV6ZTQyOTY3MDI1MzgzMTE0X0ZyZWUyNzEwNzMxNTAwNzM5Ng==

هل إخراج الطفل الرضيع للسانه حالة طبيعية أم لا .. تعرفى على الأسباب والعلاج

 هل إخراج الطفل الرضيع للسانه حالة طبيعية أم لا .. تعرفى على الأسباب والعلاج


هل إخراج الطفل اللسان أمرا طبيعيا أم أنه أمر يدعو للقلق ويدعو إلى الإنزعاج من جانب الأسرة ؟

فى الكثير من الأحيان ، يعتبر إخراج اللسان عند الطفل الرضيع أمرا طبيعيا ، لا يدعو للقلق ، ولكن فى حالات قليلة جدا فإن هذا الأمر يدعو للإهتمام ويستدعى إستشارة الطبيب وطلب العلاج .


اخراج-الرضيع-اللسان


كيف يقوم الرضيع بالتعبير عن جوعه

  • فى الشهور الأولى من عمر الطفل ، تمثل الرضاعة سواء الرصاعة الطبيعية أو الرضاعة الصناعية أهم الأمور لتغذية الطفل ونموه ، لذلك فإن الطفل فى شهوره الأولى يشعر بالجوع دائما ويقوم بعدة تعبيرات يعبر بها عن حاجته للرضاعة وشعوره بالجوع .

  • وفى خلال الشهور الأولى من عمر الطفل لا يتمكن الطفل من الإمساك بزجاجة الرضاعة مثلا ليعبر عن شعوره بالجوع ، وذلك لأنه لا يستطيع تحريك أطرافه والتحكم فيها واستعمالها فى مسك زجاجة الرضاعة .


  • ويقوم الطفل الرضيع بالإعتماد على البكاء والصراخ لكى يعبر عن جوعه ، ويستخدم الطفل البكاء ليس فقط للتعبير عن الجوع ، بل أيضا للتعبير عن عدة أشياء أخرى مثل التوتر بسبب الحفاضة المبللة ، أو الإصابة بمشكلة صحية معينة .


إخراج الطفل الرضيع لسانه :


- ولكن قد تلاحظ الأم أن طفلها يقوم بإخراج لسانه بصورة متكررة ، وقد تنزعج الأم وتقلق ، ولكن نود أن نوضح أن ظاهرة إخراج الطفل الرضيع لسان هى من الظواهر الطبيعية وتعتبر من ردود الأفعال الطبيعية التى يولد بها الطفل ، بالإضافة إلى وجود بعض الأسباب الأخرى .


- فيجب على الأم عدم القلق إذا لاحظت أن طفلها يخرج لسانه بصورة متكررة ، فإن هذا هو أمر وسلوك طبيعى من الطفل ، لأن الطفل بعد الولادة مباشرة يكون له رغبة وغريزة قوية للمص والرضاعة ، حيث أنه يعبر عن هذه الرغبة عن طريق بعض الأشياء ، ومن بينها إخراج اللسان .


- ويعتبر إخراج اللسان أيضا ، هو وسيلة لحمايته من الإختناق ووسيلته للإلتصاق بحلمة الثدى أثناء الرضاعة .

- ويقوم الطفل بعد الولادة مباشرة وفى شهوره الأولى بإستكشاف العالم الخارجى ، عن طريق عدة وسائل ، ومن بين هذه الوسائل إستخدام الفم بما فى ذلك إخراج اللسان .


وهناك عدة أسباب وراء إخراج الطفل الرضيع لسانه ، ومن بين هذه الأسباب ما يلى :

أسباب إخراج الطفل الرضيع اللسان 

تنقسم أسباب إخراج اللسان عند الطفل الرضيع إلى قسمان ؛ هما ، أسباب طبيعية ، ومشاكل مرضية .
وهذه الأسباب تتمثل فيما يلى :

1- إخراج اللسان لأسباب طبيعية أو بسبب مشكلات بسيطة :


  1. إخراج اللسان كنوع من أنواع ردود الفعل الطبيعية لدى الطفل :
  2. ظاهرة التسنين لدى الطفل : قد تؤدى بداية ظهور عملية التسنين لدى الطفل الرضيع إلى حدوث بعض الأعراض عند الطفل ، ومن هذه الأعراض قد تؤدى عملية التسنين لدى الطفل إلى ظاهرة إخراج اللسان ، وتبدأ عملية التسنين عند الرضيع إبتداءا من الشهر السادس وحتى الشهر الخامس عشر من عمر الطفل .
  3. إخراج اللسان بسبب الجوع : بعض الأطفال يعبرون عن الجوع بواسطة إخراج اللسان وليس بواسطة البكاء ، 
  4. تنفس الطفل بواسطة الفم : هناك بعض الحالات التى تؤدى إلى تنفس الطفل بواسطة الفم مثل نزلات البرد والتى قد تؤدى إلى إنسداد الأنف ، وانسداد الأنف عند الطفل الرضيع تؤدى إلى التنفس بواسطة الفم مما يؤدى فى بعض الأحيان إلى إخراج اللسان عند الطفل .
  5. الإنتفاخ وتجمع الغازات لدى الطفل الرضيع : إذا كان هناك تجمع غازات فى الجهاز الهضمى للطفل ، فإن هذا قد يؤدى إلى عدم إرتياح الطفل وقد يؤدى إلى إخراج اللسان .

2- إخراج اللسان لأسباب ومشكلات مرضية :

وهذه الأسباب المرضية تتمثل فى الآتى :


1- ضخامة حجم اللسان :

هناك بعض الأطفال يمتلكون لسانا كبيرا وضخما بدرجة أكبر من الحجم المتوسط ، وذلك قد يؤدى إلى إخراج اللسان للطفل ، وذلك اللسان الضخم قد ينتج عن عدة مشكلات مرضية ، 

فقد ينتج عن أسباب وراثية مثل متلازمة داون ، أو نتيجة مشكلة فى الأوعية الدموية ، أو قد يحدث أيضا نتيجة قصور الغدة الدرقية لدى الطفل أو الإصابة بالأورام .


2- صغر حجم الفم :

قد يملك الطفل الرضيع فما صغيرا بطريقة غير طبيعية ، وقد ينتج عن ذلك إخراج الطفل اللسام بطريقة متكررة .

وقد ينتج ذلك عن أسباب جينية ، أو بسبب بعض العيوب الخلقية مثل ؛ الشفة المشقوقة أو الحنك المشقوق ، ووقد يولد الأطفال المصابون بمرض متلازمة داون بفم صغير 


3- إصابة الطفل بضعف العضلات :

قد يولد الطفل بعضلات ضعيفة ، ومن بين هذه العضلات عضلات اللسان ، مما ينتج عنه إخراج الرضيع اللسان فى بعض الأحيان . ومن بين أسباب ضعف العضلات ، متلازمة داون والتى تؤدى إلى إخراج اللسان بشكل متكرر 




تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة